أسعار الذهب في السعودية

اقتصاد

اليمن العربي

شهدت أسعار الذهب اليوم في السعودية تراجعا ملحوظًا خلال تعاملات الأربعاء 22 مارس/آذار 2023، مع اتجاه الأنظار نحو الفيدرالي الأمريكي.

 

أسعار الذهب في السعودية

 

وعالميا، تحرك المعدن الأصفر في نطاق ضيق خلال تعاملات اليوم وسط حالة من الترقب لقرارات الفيدرالي الأمريكي، واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1940.11 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0540 بتوقيت غرينتش بعدما هبط 2% يوم الثلاثاء.

وزادت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.1% إلى 1942.10 دولار.


وقال كريستوفر وونج خبير الاستراتيجيات لدي أو سي بي سي لتداول العملات إن السوق ما زالت تشهد تطورات سريعة لكن جراح القطاع المصرفي الأمريكي بدأت تندمل وفق الموقف الحالي، خاصة بعد حزمة الدعم الطارئة وتطمينات السلطة.


وقفز المعدن النفيس في الآونة الماضية بنحو 10% أو نحو 180 دولارا، مسجلا أعلى مستوياته في عام بفضل الطلب عليه كملاذ آمن بعد انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي وأزمة في بنك كريدي سويس.

لكن الأسعار هدأت بعدما أنعش إنقاذ كريدي سويس الإقبال على المخاطر رغم استمرار الضبابية بشأن النظام المالي.
وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين لمصرفيين يوم الثلاثاء إن النظام المصرفي الأمريكي آخذ في الاستقرار، لكن ربما تكون هناك حاجة لمزيد من الخطوات "إذا واجهت المؤسسات الصغيرة حالات تدافع لسحب الودائع مما يشكل تهديدا بانتشار أزمة".

وتتركز أنظار المستثمرين الآن على قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي المقرر صدورها الساعة 1800 بتوقيت غرينتش ويعقبه مؤتمر صحفي لرئيس المجلس جيروم باول.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس حسبما أظهرته أداة فيدووتش التابعة لسي.إم.إي.
وقبل 10 أيام بدأت أزمة المصارف الأمريكية بإعلان إفلاس بنك سيليكون فالي، تلاه بنك سيغنتشر الأمريكي، فيما تدخلت الحكومة السويسرية لإنقاذ بنك كريدي سويس من خلال بيعه لصالح بنك يو بي إس في صفقة بلغت قيمتها 3.2 مليار دولار.


وتراجع سعر غرام الذهب عيار 24 اليوم في السعودية إلى مستوى233.7 ريال سعودي (62.37 دولار) مقابل 238.49 ريال أمس حسب منصة "gold-price-today".

ويعتمد سعر الذهب اليوم في السعودية في المحال والمتاجر على عوامل مضافة أخرى تتضمن المصنعية والنوع والمصدر وكذلك العلامة التجارية.


وانخفض سعر غرام الذهب في السعودية عيار 21 اليوم إلى 205 ريالات (54.66 دولار) مقابل 208 ريالات (55.54 دولار).
كما تراجع سعر غرام الذهب عيار 18 اليوم في السعودية إلى مستوى 176 ريالا (46.8 دولار) مقابل 178.8 ريال (47.6 دولار) أمس.


ويبلغ متوسط سعر شراء الذهب الجديد بعد المصنعية في السعودية 250 ريالا لعيار 22 وفقا لمنصة "saudi-gold-price-today".


تراجعت حدة المخاوف من الأزمة المصرفية الأمريكية، ما أدى لخفض الطلب على الذهب وارتفاع شهية المخاطرة عند المستثمرين نسبيًا مع وجود عمليات بيع لجني أرباح من قبل المشترين السابقين، خاصة أن سعر الذهب عالميًا قفز 180 دولارا بعد أزمة بنك سيليكون فالي وذلك خلال 10 أيام فقط.

حتى 3 أشهر.. مخزون القمح اللين يغطي احتياجات المغرب
وتشير التوقعات إلى توهج الذهب مجددًا وسط المعنويات الهشة المرتبطة بسعر الفائدة الأمريكية، اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء.

واستقر سعر بيع الذهب المستعمل في السعودية اليوم عند 199،55 ريال للغرام عيار 21، فيما بلغ 209.30 ريال للغرام من عيار 22 وفق "saudi- gold- price".

وبلغ متوسط سعر بيع الذهب المستعمل في السعودية 170.33 ريال للغرام عيار 18.