سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

سجل سعر الدولار في سوريا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 21 مارس/ آذار 2023، ارتفاعًا طفيفًا في السوق السوداء.

ويتحرك الدولار أمام الليرة السورية نحو الارتفاع بشكل طفيف رغم تراجع الدولار عالميًا تحت ضغط من الأزمة المالية المصرفية الأمريكية التي طالت عددا من البنوك وأدت لإفلاس بنك سيليكون فالي وسيغنتشر.

 

سعر الدولار اليوم في سوريا 

 

وتصاعدت المخاوف من انهيار بنك أمريكي جديد، وسط ضبابية المشهد في القطاع المصرفي الأمريكي وتداخلات حكومية في محاولات لإنقاذ القطاع المصرفي الأمريكي وتفادي حدوث ركود اقتصادي.


توقع البنك الدولي انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 5.5% بعد الزلزالين اللذين وقعا في سوريا خلال فبراير/ شباط 2023، مؤكدًا أن تكاليف التعافي وإعادة الإعمار قد تبلغ 7.9 مليار دولار على مدار 3 سنوات.


وقال تقرير حديث للبنك عن تقييم الأضرار والاحتياجات للزلزالين اللذين ضربا شمال س وغرب سوريا في فبراير/ شباط إن الأضرار المادية بلغت 3.7 مليار دولار خلافًا لخسائر اقتصادية بقيمة 1.5 مليار دولار، ما يصل بإجمالي الخسائر 5.2 مليار دولار.


وتعهد مانحون خلال مؤتمر بروكسل أمس الإثنين بتقديم نحو 7 مليارات يورو لمساعدة سكان سوريا وتركيا المتضررين من زلزال فبراير/ شباط المدمر، وفق ما أعلنته السويد التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون "فخور بإعلان أننا سنرى دعما إضافيا كبيرا. يبلغ إجمالي الالتزامات اليوم سبعة مليارات يورو".

وأضاف المسؤول الذي شارك في رئاسة المؤتمر في بروكسل "سمعنا أصواتا من حكومات من أنحاء العالم تعلن الرسالة الرئيسية الوحيدة، وهي أن الأشخاص المتضررين ليسوا وحدهم. نحن معكم".


من بين الإجمالي، تعهدت المفوضية الأوروبية تقديم مليار يورو لمساعدة تركيا في إعادة الإعمار، و108 ملايين يورو (115 مليون دولار) في شكل مساعدات إنسانية لسوريا بعد الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 56 ألف شخص في البلدين.


وقدرت الأمم المتحدة تكلفة الإصلاحات العاجلة في سوريا بـ 14،8 مليار دولار.

ومنذ نحو أسبوعين، عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن أسفه لضعف الاستجابة لدعوة طارئة أطلقتها الأمم المتحدة في منتصف شباط/فبراير لجمع أكثر من مليار دولار لتركيا، ونحو 400 مليون دولار لسوريا.


وقالت مديرة لجنة الإنقاذ الدولية في سوريا تانيا إيفانز قبل أسبوعين "بعد أكثر من شهر من الزلزال، ما زال الوضع في المناطق المتضررة بائسًا. مع تضرر أو تهدم العديد من المنازل، لا يوجد أمام الكثير من الناس خيارات سوى النوم في ملاجئ جماعية مكتظة وغير مجهزة".


ارتفع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق السوداء إلى 7475 ليرة للشراء و7525 ليرة للبيع مقابل 7450 ليرة للشراء و7500 ليرة للبيع أمس حسب منصة الليرة اليوم.


بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 7475 ألف ليرة سورية.


وارتفع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء ليصل إلى 8009 ليرات للشراء و8068 ليرة للبيع مقابل 7940 ليرة للشراء و7999 ليرة للبيع أمس.


وبلغ سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا نحو 391 ليرة للشراء، 396 ليرة للبيع.