أسعار الذهب اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

حافظت أسعار الذهب اليوم في مصر على مستوياتها خلال تعاملات الإثنين 20 مارس/ آذار، رغم استمرار المخاوف العالمية من الأزمة المصرفية.

 

أسعار الذهب اليوم في مصر

 

واستقرت أسعار الذهب في مصر دون تغيير يذكر خلال التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو تحركات السوق العالمية والمخاوف المتزايدة في القطاع المصرفي العالمي، والتي من شأنها خلق طلب إضافي على الذهب ومن ثم ارتفاع أسعاره.

وبدأت الحكومات والبنوك المركزية حول العالم في اتخاذ خطوات نحو تهدئه الأوضاع المالية العالمية والتدخل بإجراءات متناسقة للحد من تداعيات الأزمة، بينما قلل بعض المحللين من قدرة تلك الإجراءات وحدها على تهدئه السوق، وقالوا إن الأنظار تتجه نحو اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي المقرر الأربعاء المقبل.


وأعلن الفيدرالي الأمريكي و5 بنوك مركزية أخري عن إجراءات لتعزيز السيولة في ترتيب المقايضة بالدولار الأمريكي لتخفيف تداعيات الأزمة على النظام المالي العالمي.

وقال الاحتياطي الفيدرالي في بيان منسق مع بنوك كندا وإنجلترا واليابان والمركزي الأوروبي إن البنوك اتفقت على المشاركة في مقايضات الدولار لتزيد من عمليات الاستحقاق الأسبوعية إلى اليومية، جاء ذلك قبل افتتاح الأسواق المالية الأسيوية لإظهار تحركات سريعة وتخفيف التوتر بين المستثمرين.


وعلقت أليسيا جارسيا هيريرو كبير الاقتصاديين في منطقة آسيا والمحيط الهادي في شركة Natixis SA قائلة: ضخ سيولة مطلوب والتحرك السريع أمر جيد، لكن هيروفومي سوزوكي كبير استراتيجي الفوركس في سوميتومو ميتسوي المصرفية قال أن البنوك المركزي اتخذت إجراءات سريعة لكن لا يمكن لهذه الإجراءات وحدها أن تمحو المخاوف في الأسواق، والسوق يترقب اجتماع الفيدرالي الأمريكي بعد أيام.

ووفقا لتقرير سابق "كوميرز بنك" الألماني فإن الذهب قد يتخلى عن بعض المكاسب في حال اتخاذ الفيدرالي الأمريكي إجراءات إضافية لمكافحة جماح التضخم المرتفع.

وعلق كينيث روجوف أستاذ الاقتصاد بجامعة هارفارد وكبير الاقتصاديين السابق بصندوق النقد الدولي على الأزمة قائلًا: إن تحرك القيادة المصرفية والبنوك بشكل سريع يعني عزم القادة التصرف بشكل حاسم، لكن رغم وجود اختلافات في الوضع الحالي والأزمة المالية عام 2008، إلا أن بعض الاختلافات غير مطمئنة، منها على سبيل المثال ارتفاع معدلات التضخم التي لم تكن موجودة في أوقات أزمة 2008.

وذكر في مقال نشرته فايننشال تايمز الأمريكية أحد أهم المشكلات العالمية حاليًا هي ارتفاع الديون سوء العامة أو الخاصة والتي لم تكن مشكلة في عام 2008، وبالتالي من المتوقع عدم الاستمرار التشدد النقدي ورفع أسعار الفائدة.


وحافظ سعر الذهب في مصر على مستوياته، حيث سجل غرام الذهب عيار 24 نحو 2343 جنيها للشراء و2377 جنيها للبيع وفقا لمنصة "جولد برايس توداي".

كما استقر سعر غرام الذهب عيار 18 الأكثر انتشارا في محافظات الوجه البحري في مصر إلى1757 جنيها للشراء و1757 جنيها للبيع.


وارتفع غرام الذهب عيار 21 الأكثر انتشار في مصر إلى 2050 جنيها للشراء و2080 جنيها للبيع في التعاملات الصباحية اليوم الإثنين.


بقي سعر أوقية الذهب اليوم في مصر إلى 61486 جنيها (1990 دولارا) وفقا لمنصة جولد برايس توداي.

وسجل سعر الجنيه الذهب عيار 21 اليوم في 18020 جنيها وفقا لمنصة "آي صاغة" لأسعار الذهب في مصر.


تشير توقعات البنوك الاستثمارية العالمية إلى استمرار صعود الذهب عالميا صوب 2073 دولارا للأوقية نتيجة لاستمرار تداعيات الأزمة المصرفية الأمريكية وعدم اليقين بشأن الإجراءات التى تتخذها الحكومات للحد من تداعيات الأزمة.
استعادت أسعار الذهب بعض المكاسب اليوم الإثنين ومحت جزءا من الخسائر التي سجلتها في وقت سابق وسط عودة المخاوف بشأن القطاع المصرفي العالمي إلى الواجهة على الرغم من جهود الإنقاذ الذي يبذلها بنك (يو.بي.إس) بعد استحواذه كريدي سويس لتحقيق الاستقرار في الأسواق المالية بشكل أوسع.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2000 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0624 بتوقيت جرينتش، بعد تراجعه 1% في وقت سابق من الجلسة. وقفزت العقود الأمريكية الآجلة للذهب واحدا في المئة إلى 1994.10 دولار.

ووافق (يو.بي.إس) أمس الأحد على شراء كريدي سويس مقابل 3.23 مليار دولار وتحمل خسائر تصل إلى 5.4 مليار دولار في صفقة مدعومة بضمان سويسري ضخم.

وتأثر بنك كريدي سويس بأزمة آخذة في الاتساع أعقبت انهيار بنك سيليكون فالي في الولايات المتحدة، وارتفع الذهب على إثر ذلك بأكثر من ثمانية بالمئة أو 160 دولارا وسط ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن.

وزاد الدولار 0.1% مما يجعل المعدن الأصفر باهظ التكلفة للمشترين في الخارج.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 22.43 دولار للأوقية، وخسر البلاتين 0.8% إلى 968.39 دولار، ونزل البلاديوم 0.5% إلى 1412.48 دولار.