سلطان الجابر يدعو لمضاعفة الجهد في هذا العقد الحاسم بالنسبة للعمل المناخي

اقتصاد

اليمن العربي

وجه سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف COP28، دعوة لمضاعفة العمل في هذا العقد الحاسم بالنسبة للعمل المناخي.

 

سلطان الجابر يدعو لمضاعفة الجهد في هذا العقد الحاسم بالنسبة للعمل المناخي 

 

وقال في كلمته خلال مؤتمر كوبنهاغن الوزاري للمناخ اليوم الإثنين: "علينا أن نبني على مخرجات مؤتمر COP27 وننتقل من مرحلة وضع الأهداف إلى تحقيقها".

يزور الدكتور سلطان بن أحمد الجابر العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، للمشاركة في رئاسة الاجتماع الوزاري بشأن تغير المناخ مع سامح شكري وزير الخارجية المصري رئيس مؤتمر الأطراف COP27.

يعد هذا أول اجتماع سياسي رفيع المستوى يُعقد عقب مؤتمر COP27، ويهدف إلى تمهيد الطريق لنجاح مؤتمر الأطراف COP28 الذي تستضيفه دولة الإمارات أواخر العام الجاري، ومتابعة تنفيذ أهداف اتفاق باريس، ونتائج ومخرجات مؤتمر COP27.

يحضر الاجتماع -الذي تستضيفه حكومة الدنمارك- عددٌ من وزراء المناخ وكبار المسؤولين الحكوميين من بلدان متقدمة ونامية، منها فرنسا واليابان وجزر المالديف وساموا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب كلٍ من سيمون ستيل السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وسيلوين هارت المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن العمل المناخي.


وألقى الدكتور سلطان بن أحمد الجابر الكلمة الافتتاحية خلال الاجتماع، كما يترأس عددًا من الجلسات العامة التي تنعقد ضمن فعالياته، ويسعى إلى دعم التوصل إلى اتفاق على الأهداف المشتركة للعمل المناخي، وتشجيع الوزراء المعنيين بالمناخ على الالتزام بتنفيذ مزيد من الإجراءات خلال عام 2023 عبر موضوعات التكيُّف، والتخفيف، والانتقال في قطاع الطاقة، والتمويل المناخي الدولي، والخسائر والأضرار.

كما يعقد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر سلسلة من اللقاءات الثنائية، سعيا لدعم جدول أعمال مؤتمر الأطراف COP28، وضمان أن يكون مؤتمرا يحتوي الجميع ويركز على النتائج العمليّة.