شركة النفط الكويتية تعلن حالة الطوارئ بسبب تسرب نفطي غربي البلاد

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت شركة النفط الكويتية، اليوم الإثنين، عن حالة الطوارئ بسبب تسرب نفطي غربي البلاد.

وقالت الشركة إنه لا إصابات ناجمة عن التسرب ولم يتم رصد أي غازات سامة بموقع الحادث.

 

شركة النفط الكويتية تعلن حالة الطوارئ بسبب تسرب نفطي غربي البلاد

 

الكويت بلد نفطي بمتوسط إنتاج يومي 2.8 مليون برميل يوميا في الظروف الطبيعية، وعضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، ومشاركة في اتفاقية خفض الإنتاج ضمن تحالف "أوبك+".

وتملك احتياطيات من النقد الأجنبي بلغت قيمتها حتى نهاية يونيو/حزيران 2021 نحو 13.731 مليار دينار (45.73 مليار دولار)، مقابل 13.972 مليار دينار (46.54 مليار دولار) بالشهر المماثل من 2020.


ومن ضمن أصولها الاحتياطية، تملك الكويت احتياطات من الذهب يبلغ حجمها 79 طنا، يضعها في المرتبة 43 ضمن أكبر الدول حيازة للذهب عالميا، حسب بيانات مجلس الذهب العالمي الصادرة مطلع الشهر الجاري.

إلى جانب الاحتياطيات تملك الكويت ثالث أكبر صندوق سيادي في العالم، بعد الصندوقين النرويجي والصيني، تبلغ قيمته حتى نهاية النصف الأول من العام الماضي نحو 692.9 مليار دولار أمريكي، حسب بيانات "SWF" المتتبع لأرقام الصناديق السيادية.

والصندوق السيادي الكويتي هو نفسه صندوق الأجيال القادمة، التي تتخذه الكويت لحماية الأجيال القادمة من أية تقلبات اقتصادية قد تشهدها البلاد، ويستثمر في عديد القطاعات الاقتصادية حول العالم.

وتم إنشاء صندوق الأجيال القادمة في عام 1976، بتحويل 50% من رصيد صندوق الاحتياطي العام في ذلك الوقت، وبالإضافة إلى ذلك (بموجب القانون) يتم إيداع ما لا يقل عن 10% من جميع إيرادات الدولة السنوية في صندوق الأجيال القادمة، ثم يعاد استثمار العائد من كل إيرادات الصندوق.

ويتكون صندوق الأجيال القادمة من استثمارات تتم خارج الكويت على أساس استراتيجية معتمدة لتوزيع الأصول في فئات أصول مختلفة.