أسعار الذهب اليوم في السعودية

اقتصاد

اليمن العربي

حافظت أسعار الذهب اليوم في السعودية على استقرارها خلال تعاملات الإثنين 20 مارس/أذار 2023 مع بداية انفراجه عالمية في الأزمة المصرفية.

 

أسعار الذهب اليوم في السعودية

 

ودخلت شركة تابعة لنيويورك كوميونتيي بانكورب في اتفاقية جهات تنظيمية أمريكية من خلال إحدى وحداتها التابعة لشراء ودائع وقروض بنك سيجنتشر لإنقاذه من الإفلاس، بعد إعلان إفلاس بنك سيليكون فالي خلال الأيام الماضية.

وأغلقت السلطات الأمريكية بنك سيجنتشر قبل أسبوع على خلفية تداعيات الأزمة المصرفية الأمريكية، وقالت المؤسسة الاتحادية لتأمين الودائع إن الصفقة ستؤدي إلى تولي شركة فلاجستار بنك مسؤولية تأمين الودائع ومحاف القروض وجميع فروعه السابقة البالغة 40 فرعا.

وتبلغ قروض بنك سيجنتشر نحو 60 مليار دولار وودائعه 4 مليارات دولار، وكانت المؤسسة الاتحادية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة أعلنت رسميا الوصاية على بنك سيجنتشر وبنك سيليكون فالي قبل أسابيع.


ويبلغ حجم أصول سيجنتشر نحو 110.3 مليار دولار، فيما تبلغ أصول سيليكون فالي 209 مليارات دولار.

وبموجب الصفقة التى أعلنت عنها ستشتري شركة فلاجستار قروضا قيمتها 12.9 مليار دولار بخصم 2.7 مليار دولار، فيما سيتكلف صندوق تأمين الودائع التابع لمؤسسة تأمين الودائع نحو 2.5 مليار دولار وفقا للتقديرات.

ويري محللون في قطاع الذهب أن خطوات الإدارة الأمريكية من شأنها تهدئه الطلب المتزايد على المعدن الأصفر الذى شهد قفزة غير مسبوقة الأسبوع الماضي.

وأمس أعلن بنك يو بي إس الاستحواذ على كريدي سويس مقابل 3.2 مليار دولار، فيما اعتبر البنك المركزي الأوروبي خطوة إنقاذ كريدي سويس بمثابة إنقاذ للقطاع المصرفي العالمي.

وقالت كريستين لاجارد رئيسية المركزي الأوروبي أن صفقة الاستحواذ على كريدي سويس كانت ضرورية لاستعادة الهدوء في الأسواق المالية، وشددت على استعداد بنوك منطقة اليورو لدعم البنوك إذا لزم الأمر.

اختراق 2000 دولار
أنهى الذهب تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع عنيف بنسبة 3.8% متجها صوب 2000 دولار وهو أعلى مستوي له في 11 شهرا، مدعوما باستمرار الأزمة المصرفية الأمريكية والتى ظهرت قبل أسبوع مع بدء انهيار سيليكون فالي وسيجنتشر.

وقام بعض المودعين البنوك بسحب مليارات من الدولارت بسبب تزايد المخاوف من الملاءة المالية للبنوك، والدخول في تباطؤ اقتصادي.

وعلق المحلل في أونادا، إد مويا على الأوضاع قائلًا تحول العديد من المستثمريين لقطاع الذهب في ظل المخاطر الكبري، وزاد اللجوء للمعدن النفيس باعتباره مخزن آمن للقيمة.

وتوقع مويا أن يصل الذهب إلى 2073 دولارا حال اختراقه حاجز 2000 دولار، غير أنه رجح أن يحوم الذهب تحت مستوي 2000 دولار للأوقية حال ضعف الزخم قبل قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة الأربعاء المقبل.


واستقر سعر غرام الذهب عيار 24 اليوم في السعودية عند مستوي 239.56 ريال (63.88 دولار) مقابل 239.8 ريال (63.9 دولار) أمس حسب منصة "gold-price-today".

ويعتمد سعر الذهب اليوم في السعودية في المحال والمتاجر على عوامل مضافة أخرى تتضمن المصنعية والنوع والمصدر وكذلك العلامة التجارية.

واستقر سعر غرام الذهب في السعودية عيار 21 اليوم عند مستوى 209 ريالات (55.95 دولار).

وحافظ سعر غرام الذهب عيار 18 اليوم في السعودية على مستواه عند 179.8 ريال (47.9 دولار).

ويبلغ متوسط سعر شراء الذهب الجديد بعد المصنعية في السعودية 256.9 ريال سعودي لعيار 22 وفقا لمنصة "saudi-gold-price-today".


وتستبعد أغلب البنوك العالمية انخفاضا قريبا في أسعار الذهب تحت ضغوط أزمة ركود تلوح في الأفق مع أزمة المصارف الأمريكية، ما يدفع التوقعات بشأن سوق الذهب نحو التفاؤل والاتجاه صوب 3 آلاف دولار، مدعومة بزيادة الطلب عالميًا وبحث المستثمرين عن مخزن للقيمة آمن وملاذًا للاستثمار يحافظ على الأموال.


واستقر سعر بيع الذهب المستعمل في السعودية اليوم عند 204.62 ريال للغرام عيار 21، فيما بلغ 214.6 ريال للغرام من عيار 22 وفق "saudi- gold- price".

وبلغ متوسط سعر بيع الذهب المستعمل في السعودية 174.85 ريال للغرام عيار 18.