أسعار الذهب اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

واصلت أسعار الذهب اليوم في مصر رحلة صعودها خلال تعاملات الأحد 19 مارس/ آذار 2023، مدعومة بالتخوفات العالمية من ركود اقتصادي.

 

أسعار الذهب اليوم في مصر 


وزادت مكاسب الذهب اليوم 50 جنيها جديدة في بداية تعاملات الأسبوع، فيما تتجه أسعار الذهب عالميا صوب 2000 دولار للأوقية مع تزايد المخاوف من تداعيات انهيار بنك سيليكون فالي وامتداد الأزمة لبنوك أمريكية جديدة ما زاد الطلب عالميًا على المعدن النفيس.

ووصل الذهب إلى أعلى مستوياته في 11 شهرًا خلال تعاملات يوم الجمعة، وقال إد مويا، المحلل بمنصة أوند للتداول عبر الإنترنت إن عودة القلق للبنوك دفعت الذهب للارتفاع بشكل حاد، مشيرًا إلى ترقب المستثمرين المخاطر الكلية قصيرة الآجل والذي قد يكون إيجابيا لسوق الذهب.


ووفقا لبنك ويلز فارغو فإن الذهب يتجه صوب 3000 دولار للأوقية كرد فعل للأزمة الاقتصادية والمخاوف من ركود يلوح في الأفق حسب جون لافورغ رئيس استراتيجية الأصول فب البنك الاستثماري.

وأضاف أن "الفيدرالي الأمريكي" في حيرة الآن بشأن رفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم المرتفع أو دعم القطاع المصرفي الذي يواجه أزمة كبيرة بعد انهيار سيليكون فالي.


وقفز سعر الذهب في مصر اليوم ليصعد بنحو 50 جنيها، حيث سجل غرام الذهب عيار 24 نحو 2343 جنيها للشراء و2400 جنيه للبيع، مقارنة بنحو 2308 جنيهات، للشراء و2342 جنيها للبيع، أمس وفقا لمنصة "جولد برايس توداي"

كما ارتفع سعر غرام الذهب عيار 18 الأكثر انتشارا في محافظات الوجه البحري في مصر إلى1757 جنيها للشراء و1800 جنيه للبيع، مقابل 1731.5 جنيه للشراء و1757 جنيها للبيع أمس.

وارتفع غرام الذهب عيار 21 الأكثر انتشار في مصر إلى 2050 جنيها للشراء و2100 جنيه للبيع، مقابل 2020 للشراء و2050 للبيع أمس.


وثبت سعر أوقية الذهب اليوم في مصر إلى 60661 جنيها تعادل ( 1990 دولارا) وفقا لمنصة جولد برايس توداي.


وسجل سعر الجنيه الذهب عيار 21 اليوم في 17795 جنيها وفقا لمنصة "آي صاغة" لأسعار الذهب في مصر.


وأكدت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية في مصر أن الزيادة التي يشهدها السوق غير مبررة، في ظل ثبات سعر الصرف في مصر، مؤكدة أن الأسعار الحالية تتخطى السعر العادل للذهب.

وقال أمير رزق الخبير في صناعة وتجارة الذهب والمجوهرات في مصر إن السوق المحلية تأثرت بالارتفاعات في الأسواق العالمية نتيجة المخاوف من الركود، مؤكدًا أن الاستثمار في الذهب يشهد طلبًا متزايدا باعتباره الملاذ الآمن في ظل التوترات الحالية، ما أدى لخلق طلب جديد على الذهب.

وأضاف أن الأسبوع الحالي حاسم في شأن تحركات الاقتصاد وأسعار الذهب، خاصة أن الفيدرالي الأمريكي سيجتمع نهاية الأسبوع لتحديد أسعار الفائدة الجديدة، وأيضا في مصر يجتمع البنك المركزي المصري لنفس الغرض ما سيكون له تأثيرا واضحا في تحركات الأسواق المالية.

هل سينخفض سعر الذهب؟
تشير توقعات البنوك الاستثمارية العالمية إلى استمرار صعود الذهب عالميا صوب 3 آلاف دولار للأوقية نتيجة لاستمرار تداعيات الأزمة المصرفية الأمريكية التي قد تطال بنوكا أخرى، ما يعني استبعاد انخفاض أسعار الذهب في الوقت القريب.

ووفقا لتقرير "كوميرز بنك" الألماني فإن الذهب قد يتخلى عن بعض المكاسب في حال اتخاذ الفيدرالي الأمريكي إجراءات إضافية لمكافحة جماح التضخم المرتفع.


وصعد الذهب نحو 5.3 بالمئة بختام تداولات الأسبوع المنصرم.

وارتفعت أسعار الذهب أكثر من اثنين بالمئة يوم الجمعة الماضي، محققة أكبر مكاسب أسبوعية لها منذ منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني إذ دفعت الأزمة المصرفية العالمية المستثمرين إلى اقتناء سبائك الملاذ الآمن، بينما زادت الرهانات على تهدئة المجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لوتيرة مكافحته التضخم.

وبحلول الساعة 1450 بتوقيت جرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 2.2 بالمئة إلى 1960.29 دولار للأوقية (الأونصة)، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل/ نيسان 2022. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 2.2 بالمئة إلى 1965.70 دولار.