سعر الذهب يسجل مستوى تاريخيا في مصر.. عيار 21 يكسر حاجز 2000 جنيه

اقتصاد

اليمن العربي

قفزت أسعار الذهب في مصر بشكل مفاجئ خلال تعاملات الجمعة، ليرتفع 80 جنيها دفعة واحدة مقارنة بأسعار أمس، متأثرا بالارتفاعات العالمية للمعدن الأصفر.

وارتفعت أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات الجمعة مع ظهور تطورات عززت الطلب على المعدن الأصفر، ليزداد بريقا وسط توقعات لتجاوزه حاجز 3000 دولار للأوقية وفق بنوك استثمار عالمية.

وتواصل أسعار الذهب عالميًا المضي نحو 2000 دولار للأوقية على خلفية ضبابية الاقتصاد العالمي، وتطورات الأزمة المصرفية الأمريكية التي لحقت بالبنوك في الولايات المتحدة بعد انهيار وإفلاس بنك سيليكون فالي.

وبحلول الساعة 1450 بتوقيت جرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 2.2% إلى 1960.29 دولار للأوقية (الأونصة)، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل/نيسان 2022. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 2.2% إلى 1965.70 دولار، وفقا لبيانات رويترز.

وقال أمير رزق الخبير في صناعة وتجارة الذهب في مصر إن سعر الذهب محليا استفاد من الارتفاعات العالمية، مؤكدا أن هناك مخاوف من أزمة عالمية جديدة بدأت بقطاع البنوك في الولايات المتحدة الأمريكية بدأ من سيليكون فالي وكريدي سويس.

وأضاف أن الشركة القابضة لبنك سيليكون فالي المنهار تقدمت رسميا بطلب إفلاس بموجب قانون الفصل 11 من قانون الإفلاس في الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا لبيانات الفيدرالي الأمريكي فإن البنوك سعت للحصول على سيولة طارئة بمبالغ قياسية الأيام الماضية بعد انهيار بنكي سيليكون فالي وسيغنتشر، ما يزيد المخاوف بشان قدرة الفيدرالي الأمريكي على تقليص تأثير الأزمة.

وأوضحت بيانات الفيدرالي أن البنوك حصلت على سيولة بقيمة 152.9 مليار دولار حتى الأربعاء الماضي من نافذة الخصم لدى الفيدرالي الأمريكي، وهو التسهيل التقليدي الذى يعمل كملاذ أخير خلافا للقروض التي حصلت عليها بقيمة 11.9 مليار دولار من برنامج الإقراض البنكي المستحدث من الفيدرالي الأمريكي

وأضاف أمير رزق، أن بيانات اقتصادية أخري منها ثقة المستهلكين وتوقعات التضخم الأمريكي ساعدت في ارتفاع أسعار الذهب وانخفاض الدولار ليسجل أكبر خسائر في التعاملات اليومية الجمعة حيث انخفض الدولار بنحو 2%.

وسجلت أسعار الذهب في مصر ارتفاعا مفاجئا بقيمة 80 جنيها ليصل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر انتشار في مصر إلى 2020 جنيها.

وارتفع سعر جرام الذهب عيار 24 إلى 2309 جنيهات في تعاملات الجمعة، كما سجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 1730 جنيها.

ارتفع سعر الجنيه الذهب في مصر مسجلا 16160 جنيها فيما بلغ سعر أوقية الذهب 1974 دولارا.

وأظهرت بيانات صادرة الجمعة أن القراءات الأولية لمؤشر ثقة المستهلك الأمريكي الصادرة عن جامعة ميتشجان جاءت سلبية لأول مرة منذ 4 أشهر لتسجل 63.4 نقطة خلال مارس/آذار الجاري، وذلك بأقل من توقعات الأسواق بتسجيل المؤشر نحو 66.9 نقطة، وكانت القراءة السابقة لشهر فبراير/شباط قد سجلت نحو 67.0 نقطة.