بشأن اتفاق أوبك+.. رسالة "مهمة" من السعودية وروسيا لأسواق النفط

اقتصاد

اليمن العربي

أكدت السعودية وروسيا التزامهما بالقرار الذي اتخذته أوبك+، في أكتوبر/تشرين الأول، بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية 2023.

جاء ذلك في الرياض، خلال لقاء الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز؛ وزير الطاقة السعودي، رئيس الجانب السعودي في اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني بين المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية، بنائب رئيس الوزراء الروسي، رئيس الجانب الروسي في اللجنة المشتركة ألكسندر نوفاك، الذي يقوم بزيارة للمملكة.

وشملت محادثاتهما التحضير لاجتماع الدورة القادمة للجنة المشتركة، وسبل تنمية وتطوير العلاقات بما يخدم مصالح البلدين الصديقين، في إطار أعمال اللجنة المشتركة.

وبحثا أوضاع السوق البترولية العالمية، وجهود مجموعة أوبك بلس الرامية إلى تعزيز استقرار السوق وتوازنها، حيث أكّدا التزام بلديهما بالقرار الذي اتخذته أوبك بلس، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023، واستمرار التعاون بين البلدين، في إطار مجموعة أوبك بلس، لتعزيز استقرار السوق العالمية وتوازنها.

وصرح 4 مندوبين من أوبك+ لرويترز بأن المجموعة ترى أن تراجع أسعار النفط هذا الأسبوع إلى أدنى مستوى في أكثر من عام جاء مدفوعا بمخاوف من أزمات مالية وليس نتيجة اختلال في التوازن بين الطلب والإمدادات وتتوقع استقرار السوق.


أدنى مستوى في 15 شهرا

وانخفض النفط إلى أدنى مستوى في 15 شهرا أمس الأربعاء، مع هبوط خام برنت دون 72 دولارا للبرميل، وسط مخاوف من توالي الأزمات في القطاع المصرفي. واستقر الخام اليوم الخميس بعد أن تلقى بنك كريدي سويس دعما كبيرا من البنك الوطني السويسري.

وقال أحد المندوبين، طالبا عدم ذكر اسمه، "إن الأمر مدفوع بما يحدث في القطاع المالي بشكل بحت ولا علاقة له بالطلب والعرض على النفط".

وأضاف "أوبك+ "على الأرجح تنتظر وتراقب الوضع" مع توقعات بعودته إلى طبيعته قريبا.

وارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة الخميس، معوضة بعض خسائرها بعدما سجلت أدنى مستوياتها منذ أكثر من عام في الجلسة السابقة، إذ هدأت الأسواق بعض الشيء بعد قرار الجهات التنظيمية السويسرية تقديم إنقاذ مالي لبنك كريدي سويس.

وبحلول الساعة 0107 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 85 سنتا، بما يعادل 1.2 بالمئة، إلى 74.54 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74 سنتا، أو 1.1 بالمئة، إلى 68.35 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان القياسيان بأكثر من دولار في وقت سابق من جلسة الخميس.

وكانا قد هبطا أمس الأربعاء إلى أدنى مستوياتهما منذ ديسمبر/ كانون الأول 2021، بعد أن تراجعا لثلاثة أيام متتالية. وفقد برنت ما يقرب من 10 بالمئة منذ إغلاق يوم الجمعة، بينما انخفض الخام الأمريكي نحو 11 بالمئة.

وفي سياق منفصل، نقل منتدى الطاقة الدولي عن مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي) الخميس أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت إلى 7.66 مليون برميل في اليوم في يناير/ كانون الثاني مقابل 7.44 مليون برميل يوميا في ديسمبر/ كانون الأول.