كافة التفاصيل حول مؤتمر ومعرض تكنولوجيا الغاز والنفط (جوتيك 2023)

اقتصاد

اليمن العربي

شهدت الدورة الرابعة لمؤتمر ومعرض تكنولوجيا الغاز والنفط "جوتيك 2023"، بيومها الثاني، جلسات نقاشية حول الابتكار بصناعة النفط والغاز.

 

كافة التفاصيل حول مؤتمر ومعرض تكنولوجيا الغاز والنفط (جوتيك 2023)

 

وأتاح مؤتمر جوتيك -الذي تنظمه شركة دراجون أويل، منصة التنقيب والانتاج المملوكة بالكامل لحكومة دبي- الفرصة لنحو 60 طالبًا من طلاب الجامعات من دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، للمشاركة في المؤتمر، وتنظيم ورش عمل لهم على مدار أيام المؤتمر، وتنظيم زيارات ميدانية لعدد من الشركات الإماراتية المختصة في قطاع النفط والغاز وإطلاق مسابقات خاصة لتقديم أفكارهم حول مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 28" الذي تنظمه دولة الإمارات في نهاية 2023.

وتشارك عدة جامعات محلية وعالمية في المعرض من أبرزها جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة خليفة، والجامعة الأمريكية في دبي، والجامعة الأمريكية في الشارقة، وجامعة كنساس، للتعريف ببرامجها في الهندسة البترولية، وفرص التدريب في مختبراتها وفي شركات النفط والغاز، وفرص العمل التي توفرها لطلابها المتميزين بالتعاون والتنسيق مع شركات النفط والغاز المحلية والعالمية.


وشهدت منصة دراجون أويل العديد من ورش العمل التي تركز النقاش خلالها حول الإبتكار والموازنة والضريبة وتوعية الشركات الراغبة في التسجيل لدى دراجون أويل بأحدث الوسائل للعمل معها، وكذلك أهمية الابتكار ودوره في ايجاد الحلول للتحديات التي تواجه صناعة النفط والغاز.

وقالت عفاف شرف مدير قسم الأداء المالي في دراجون أويل ومديرة مؤتمر ومعرض جوتيك 2023، إن منصة دراجون اويل في المؤتمر قدمت محاضرات حول إيجاد الحلول لمشاكل تدفق النفط والغاز، مثل التخلص من تراكم الرمال والشحوم داخل أنابيب النفط واستخدام المجسات وحلول الذكاء الاطناعي للتنبوء في وقوع المشاكل وايجاد الحلول قبل حدوثها.

وتحدثت عن روبوت يستخدم في المنشآت النفطية خاصة في المناطق الحساسة، ويتم برمجته للقيام بعمليات المراقبة واكتشاف أي تسرب للغازات والإبلاغ عنه لاسلكيًا، كما يستخدم في مجال المراقبة الأمنية للمنشآت المحظورة، والإبلاغ عن أي دخول غير مصرح لهذه المناطق، لافتة إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي، والروبوتات تشهد زيادة كبيرة في صناعة النفط والغاز، وتسهم بشكل كبير في تطوير الأعمال في قطاع النفط.