تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تعاملات صباح الأربعاء 15 مارس/ آذار 2023، محطما جميع مستوياته القياسية ومتجاوزا مستوى 100 ألف دولار في السوق السوداء.

 

تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

 

يأتي ذلك بينما يستمع محققون أوروبيون، اليوم، إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في إطار تحقيقات تتمحور على ثروته وشبهات غسل أموال، وفق ما أفاد مصدر قضائي لوكالة فرانس برس.

وفي يناير/ كانون الثاني، استمع محققون من فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ في بيروت إلى شهود، بينهم مدراء مصارف وموظفون حاليون وسابقون في مصرف لبنان، في إطار تحقيقات بقضايا غسل أموال واختلاس في لبنان مرتبطة بسلامة.


وبحسب المصدر القضائي ذاته، أطلعت القاضية الفرنسية أبو سمرا خلال اجتماع الثلاثاء في بيروت على قائمة تضم 100 سؤال، مرجحًا أن تمتد جلسات الاستماع لثلاثة أيام متتالية.

وسيتم الاستماع إلى سلامة "بصفة شاهد، من دون أن يُتخذ في حقه أي إجراء أو أن يتم توقيفه"، وفق المصدر ذاته.

وتركز التحقيقات الأوروبية على العلاقة بين مصرف لبنان وشركة "فوري اسوشييتس"، المسجلة في جزر العذراء ولها مكتب في بيروت والمستفيد الاقتصادي منها رجا سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان.

ويُعتقد أن الشركة لعبت دور الوسيط لشراء سندات خزينة ويوروبوند من المصرف المركزي عبر تلقي عمولة اكتتاب، جرى تحويلها إلى حسابات رجا سلامة في الخارج.


وقبل عام، أعلنت وحدة التعاون القضائي الأوروبية "يوروجاست" أن فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ جمدت 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية إثر تحقيق استهدف سلامة وأربعة من المقربين منه، بينهم شقيقه، بتهم غسل أموال و"اختلاس أموال عامة في لبنان بقيمة أكثر من 330 مليون دولار و5 ملايين يورو على التوالي، بين 2002 و2021".

ولطالما نفى سلامة، الذي يشغل منصبه منذ العام 1993، الاتهامات الموجهة إليه، معتبرًا أن ملاحقته تأتي في سياق عملية سياسية "لتشويه" صورته.
قفز سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأربعاء 15 مارس/ آذار 2023 إلى 101 ألف ليرة للشراء و101.5 ألف ليرة للبيع.


ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 78 ألف ليرة.


عدل لبنان سعر صرف الدولار في فبراير/شباط 2023، ليتناسب مع الدولار الجمركي، ليكون السعر الرسمي للحكومة 15 ألف ليرة مقابل الدولار.