سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تعاملات صباح الثلاثاء 14مارس/ آذار 2023، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

سعر الدولار اليوم في لبنان

 

ووفق ما أعلنت سابقا، تستأنف المصارف التجارية اللبنانية اليوم إضرابها المفتوح عن العمل، وأرجعت ذلك إلى "القرارات القضائية التعسفية" بحقها.

وأغلقت المصارف أبوابها للمرة الأولى في السابع من فبراير/ شباط للاحتجاج على الإجراءات القانونية المتصاعدة التي تواجهها منذ أن بدأ الاقتصاد اللبناني في الانهيار قبل أكثر من ثلاث سنوات.


وتواجه المصارف، التي فرضت قيودا صارمة على عمليات السحب والتحويلات على خلفية الانهيار، سلسلة من الدعاوى القضائية من العملاء.

وتشكو المصارف في الوقت نفسه من التحقيقات التي تجريها القاضية غادة عون التي وجهت الشهر الماضي اتهاما لبنكين بغسل الأموال، وهو ما أدانته جمعية المصارف.

ووقع لبنان في خضم انهيار مالي، كبد العملة المحلية أكثر من 98 بالمئة من قيمتها، ودفع أكثر من 80 بالمئة من السكان تحت خط الفقر.

واندلعت الأزمة عام 2019 بعد عقود من الفساد الحكومي والبذخ في الإنفاق وسوء الإدارة المالية. وفرضت البنوك قيودا على السحب والتحويلات على الرغم من عدم إقرار قانون يجيز فرض ضوابط على رأس المال.


قفز سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 14 مارس/ آذار 2023 إلى مستوى يتراوح بين 97 ألفا و97.500 ألف ليرة لبنانيّة لكلّ دولار واحد.


ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 70 ألف ليرة.


عدل لبنان سعر صرف الدولار في فبراير/شباط 2023، ليتناسب مع الدولار الجمركي، ليكون السعر الرسمي للحكومة 15 ألف ليرة مقابل الدولار.