سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تعاملات صباح الإثنين 13مارس/ آذار 2023، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

سعر الدولار اليوم في لبنان

 

قبل أيام، قال رئيس جمعية المصارف اللبنانية في خطاب عن أوضاع البنوك إن البنوك التجارية في لبنان ليست لديها سيولة كافية للسداد للمودعين.

وكتب فادي خلف أمين عام الجمعية "هذه الأرقام تبين بما لا يقبل الشك بأن لا سيولة لدى المصارف".

وقررت المصارف التجارية اللبنانية العودة للإضراب المفتوح عن العمل اعتبارا من 14 مارس/ آذار، وأرجعت ذلك إلى "القرارات القضائية التعسفية" بحقها.


وأوضح بيان لجمعية مصارف لبنان أن قرارات قضائية جديدة صدرت خلال الأيام القليلة الماضية "تكيل بمكيالين"، فهي تلزم المصارف بقبول تسديد الديون العائدة لها بالعملة الأجنبية بذمة المقترضين بشيك مسحوب على مصرف لبنان أو بالليرة اللبنانية على أساس سعر صرف 1500 ليرة للدولار الواحد فيما تلزم المصارف بتسديد أو بتحويل الودائع بالعملة الأجنبية نقدا وبنفس العملة ولصالح بعض المودعين على حساب المودعين الآخرين.

ووقع لبنان في خضم انهيار مالي كبد العملة المحلية أكثر من 98 بالمئة من قيمتها، ودفع أكثر من 80 بالمئة من السكان تحت خط الفقر.

واندلعت الأزمة عام 2019 بعد عقود من الفساد الحكومي والبذخ في الإنفاق وسوء الإدارة المالية. وفرضت البنوك قيودا على السحب والتحويلات على الرغم من عدم إقرار قانون يجيز فرض ضوابط على رأس المال.

وأثار ذلك غضبا متصاعدا ضد المؤسسات المالية، لكن البنوك تقول إن سياسات الدولة والبنك المركزي هي المسؤولة عن ذلك الوضع.


قفز سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الإثنين 13 مارس/ آذار 2023 إلى مستوى يتراوح بين 92 ألف و29.500 ألف ليرة لبنانيّة لكلّ دولار واحد.


ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 70 ألف ليرة.


عدل لبنان سعر صرف الدولار في فبراير/شباط 2023، ليتناسب مع الدولار الجمركي، ليكون السعر الرسمي للحكومة 15 ألف ليرة مقابل الدولار.