بالأرقام.. سهم ⁧‫أدنوك للغاز‬⁩ يقفز في ⁧‫سوق أبوظبي

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سهم ⁧‫أدنوك للغاز‬⁩ في أول تداولاته اليوم الإثنين، بعد إدراجه في ⁧‫سوق أبوظبي المالي بنسبة 20%.

 

بالأرقام.. سهم ⁧‫أدنوك للغاز‬⁩ يقفز في ⁧‫سوق أبوظبي


وفتحت أسهم أدنوك للغاز عند 2.8 درهم في أول يوم تداول مقابل سعر الطرح العام الأولي البالغ 2.37 درهم للسهم.

وبعد دقائق من بدء التداول، ارتفعت أسهم "أدنوك للغاز" بنسبة 25%.

حيث ارتفع سعر سهم أدنوك ليصل إلى 2،96 درهم (0،80 دولار) من سعره المحدد عند 2،37 درهم (0،645 دولار)، في الطرح الذي بلغ حجمه نحو 2،5 مليار دولار.

وتعتبر "أدنوك للغاز"، التي تم تأسيسها في يناير/ كانون الثاني 2023 من خلال دمج أعمال 'أدنوك" لمعالجة الغاز والغاز الطبيعي المسال، شركةً عالميةً متكاملة واسعة النطاق تعمل في جميع مجالات وجوانب سلسلة القيمة للغاز.

وبفضل مكانتها كلاعب عالمي رائد بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 10 مليارات قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا عبر ثمانية مواقع برية وبحرية وشبكة أنابيب تمتد لأكثر من 3250 كيلومترًا (2020 ميلًا)،

تقدم الشركة خدماتها لمجموعة كبيرة من العملاء المحليين والدوليين من خلال محفظة واسعة من المنتجات، وتوفر نحو 60% من احتياجات دولة الإمارات من الغاز، كما تصدر الغاز الطبيعي والمنتجات ذات الصلة لمجموعة كبيرة ومتنوعة من العملاء في أكثر من 20 دولة.


ومن المتوقع أن يستمر الطلب العالمي على الغاز في النمو، حيث يتطلع العالم إلى خفض انبعاثات أنظمة الطاقة الحالية، وتعمل "أدنوك للغاز" على توسيع قدرتها لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الغاز، ودعم جهود تحقيق الاكتفاء الذاتي منه في دولة الإمارات، والمساهمة في التوسع الصناعي، ورفع القدرة التصديرية من الغاز.

وتمتلك دولة الإمارات سابع أكبر احتياطيات غاز في العالم وتسعى إلى مضاعفة طاقتها التصديرية للغاز الطبيعي المسال ثلاث مرات إلى نحو 15 مليون طن سنويًا خلال السنوات القليلة المقبلة.

وتعكف "أدنوك" على زيادة تركيزها على سوق الغاز فيما تسعى أوروبا لإيجاد بديل لجميع واردات الطاقة الروسية بحلول منتصف عام 2024 بعد خفض تدريجي للإمدادات منذ فرض عقوبات غربية على البلاد بسبب حربها في أوكرانيا.

وفي 3 مارس/أذار الجاري أعلنت شركة أدنوك للغاز، عن سعر الطرح النهائي للأسهم المطروحة من قبل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" في الاكتتاب العام الأولي لشركة أدنوك للغاز في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وذلك بعد استكمال عملية البناء السعري والاكتتاب العام بنجاح.


وقالت الشركة، في بيان على موقعها الإلكتروني، إنه تم تحديد سعر الطرح النهائي للأسهم في أدنوك للغاز والمطروحة من قبل أدنوك في الطرح عند 2.37 درهم إماراتي للسهم الواحد، مما يعني أن القيمة السوقية (في وقت قبول الإدراج) لشركة أدنوك للغاز تبلغ نحو 50 مليار دولار (مما يعادل نحو 182 مليار درهم).


وكان النطاق السعري للاكتتاب العام قد تم تحديده سابقا بين 2.25 درهم إماراتي و2.43 درهم إماراتي للسهم الواحد، مما يعني أنه تم تسعير الطرح ضمن أعلى مستويات نطاق سعر الطرح المعلن عنه سابقًا فيما يتعلّق بالطرح، وذلك بعد الإقبال والطلب الكبيرين من المستثمرين المحليين والدوليين.

وبناءً على سعر الطرح النهائي يبلغ إجمالي حجم الطرح نحو 2.5 مليار دولار (مما يعادل نحو 9.1 مليار درهم).

وحققت عملية البناء السعري من خلال إنشاء سجل أوامر الاكتتاب قيمة إجمالية تجاوزت 124 مليار دولار (مما يعادل أكثر من 450 مليار درهم) من المؤسسات المؤهلة في عدد من الدول، بما في ذلك دولة الإمارات (الطرح الخاص بالمستثمرين المؤهلين)، والمستثمرين الأفراد في الإمارات والذين يتضمنون موظفي شركات مجموعة أدنوك المقيمين في دولة الإمارات والموظفين المتقاعدين التابعين لشركات مجموعة أدنوك من مواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها (يُشار إليهم باسم "الطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات") مما يعني أن مستوى الاكتتاب في المجمل تجاوز القيمة المستهدفة بنحو 50 مرة.