أسعار الذهب اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار الذهب في مصر اليوم خلال مستهل تداولات الأحد 12 مارس/ آذار 2023، وسط ترقب الأسواق لقرار الفائدة ومخاوف تراجع الجنيه مقابل الدولار.

 

أسعار الذهب اليوم في مصر 

 

وتسبب التراجع الكبير لسعر الجنيه المصري، حيث وصل سعر الدولار في السوق المصرية السوداء لمستويات تتراوح بين 33 و34.5 جنيه لكل دولار واحد، في ارتفاع الطلب على الذهب للتحوط من انهيار العملة المحلية.

وتوقع بنك الاستثمار الأمريكي غولدمان ساكس غروب (Goldman Sachs Group) أنه في ظل ارتفاع معدل التضخم بمصر لمستوى 31.9% التاريخي، فإن البنك المركزي المصري متوقع أن يرفع معدلات الفائدة بواقع 300 نقطة أساس خلال الاجتماعات المقبلة، بهدف كبح معدلات التضخم المرتفعة.


ويترقب المستثمرون قرار المركزي المصري بشأن معدلات الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية الشهر الجاري، وفي حالة رفع الفائدة سينخفض الطلب على المعدن النفيس الأصفر وتذهب بوصلة الاستثمار نحو الشهادات البنكية الادخارية والسندات والأسهم للاستفادة من الفائدة المرتفعة على العملة المحلية.

وترتفع أسعار الذهب في مصر عن الأسعار العالمية بواقع 200 إلى 300 جنيه، نظرًا لإضافة أسعار الدمغة والمصنعية والضريبة على كل غرام من المعدن النفيس.


زاد سعر الذهب اليوم في مصر وفق تحديث يومي، ليسجل سعر غرام الذهب عيار 24 نحو 2120 جنيها للشراء، و2131.5 جنيه للبيع، وفقا للأسعار المعلنة على منصة "آي صاغة"، أمس واليوم.

ويتم إضافة بعض الرسوم على سعر الذهب في مصر مثل المصنعية والدمغة والضريبة.

ومع المصنعية فإن سعر الغرام يزيد بقيمة تتراوح ما بين 60 إلى 120 جنيها.

وسجل سعر غرام الذهب عيار 18 في مصر اليوم الأحد 12 مارس/ آذار 2023 نحو 1590 جنيها للشراء، و1598.5 جنيه للبيع، حسب أسعار الصاغة.


صعد سعر غرام الذهب عيار 21 اليوم في مصر إلى 1855 جنيهًا للشراء، و1865 جنيهًا للبيع، مقابل 1850 جنيهًا للشراء، و1860 جنيهًا للبيع، في ختام تعاملات أمس السبت.


سجل سعر أوقية الذهب اليوم في مصر 57473 جنيها بما يعادل 1869 دولارا، وفقا لمنصة "جولد برايس توداي".


سجل سعر الجنيه الذهب btc عيار 21 اليوم في مصر 16225 جنيها.


بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، قفزت أسعار الذهب نحو اثنين بالمئة يوم الجمعة مدفوعة بتراجع عائدات السندات الأمريكية والأسواق المالية بوجه عام وسط مخاوف بشأن القطاع المصرفي طغت على تأثير بيانات قوية للوظائف الأمريكية مما أثار موجة لشراء المعدن الأصفر بحثا عن ملاذ آمن.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.9 بالمئة إلى 1864.81 دولار للأوقية (الأونصة)، مسجلا أعلى مستوياته منذ 14 فبراير/ شباط. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم أبريل/ نيسان 1.9 بالمئة هي الأخرى إلى 1869.10 دولار للأوقية.

وهزت مشاكل بنك سيليكون فالي الأمريكي الأسواق العالمية وأثرت على أسهم البنوك مما زاد الاهتمام بالذهب الذي ينظر إليه عادة باعتباره مخزنا للقيمة في أوقات عدم التيقن.

خلال شهادة الكونجرس، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن البنك المركزي مستعد لزيادة وتيرة رفع أسعار الفائدة، إذا كان إجمالي البيانات يشير إلى أن هناك ما يبرر تشديد أسرع.

وأشار باول أيضًا إلى أن البيانات الاقتصادية الأخيرة جاءت أقوى من المتوقع، مما يشير إلى أن المستوى النهائي لأسعار الفائدة من المرجح أن يكون أعلى مما كان متوقعًا في السابق.

وتفاعلت الأسواق مع تصريحات باول بجدية وارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر عند 105.88، في حين ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لمدة عامين، وهي وكيل لمعدلات الفائدة قصيرة الأجل، إلى أعلى مستوى لها خلال 15 عامًا عند 5.08٪.