لحوم مصابة بجنون البقر في مصر.. الحكومة تكشف الحقيقة

اقتصاد

اليمن العربي

ردت الحكومة المصرية في بيان رسمي، حول ما انتشر من أنباء عن استيراد شحنات لحوم مصابة بجنون الأبقار وطرحها بالأسواق.

ونفت الحكومة عبر مركزها  الإعلامي، الأمر بشدة.

أوضح المركز الإعلامي في بيان السبت، أنه قام بالتواصل مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لاستيراد أو وصول أي شحنات لحوم مصابة بجنون الأبقار للموانئ المصرية وطرحها بالأسواق.

وشدد على أن جميع اللحوم المستوردة من الخارج والمتداولة بالأسواق سليمة وآمنة، وخالية من أية أمراض وبائية، حيث تخضع جميعها سواء (المجمدة أو المبردة أو الحية) للفحص والرقابة من قبل الهيئة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، من خلال سحب عينات منها وتحليلها بالمعامل المعتمدة للتأكد من سلامتها، مع رفض الشحنة بالكامل حال رصد أي عينة تحوي أمراض وبائية أو غير مطابقة للاشتراطات الفنية الصادرة من هيئة سلامة الغذاء.

كما شددت الهيئة القومية لسلامة الغذاء على أن اللحوم بكافة أنواعها والحيوانات الحية المستوردة تخضع أيضًا للفحص الدقيق أثناء فترة الحجر، ويتم ذبحها في مجازر معتمدة، وتحت مراقبة الهيئة العامة للخدمات البيطرية في بلد المنشأ، مُشيرةً إلى أنه لا يسمح باستيراد اللحوم من أي دولة لديها إصابات بمرض "جنون الأبقار" أو أية أوبئة أخرى، حيث أنه في حال اكتشاف أي أمراض وبائية في أي دولة موردة للحوم لمصر، يتم على الفور تعليق الاستيراد منها، بشكل قاطع، ولا يتم إعادة فتحه مجددًا إلا بعد التأكد من زوال المرض من قبل الهيئات البيطرية العالمية.

وتشهد أسعار اللحوم في الأسواق المصرية ارتفاعًا كبيرًا، إذ سجلت على مدار الأيام الماضية قفزات كبيرة بسبب تحركات الدولار وارتفاع الأعلاف، ويتساءل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي عن أسعار اللحوم اليوم، وتوقعات أسعار اللحوم في رمضان 2023.

وقال يوسف البسومي نقيب الجزارين، إنه ليست هناك سيطرة كافية على أصحاب المزارع الكبرى لتخفيض أسعار اللحوم.

وأظهرت بيانات رسمية نشرت الخميس أن معدل التضخم السنوي في المدن المصرية قفز بأكثر من المتوقع إلى 31.9 بالمئة في فبراير شباط ووصل لأعلى مستوى في خمس سنوات ونصف، فيما سجل التضخم الأساسي زيادة قياسية بلغت 40.26 بالمئة.

يأتي تصاعد التضخم في أعقاب سلسلة من قرارات خفض قيمة العملة التي بدأت في مارس آذار 2022 وسط شح مستمر في العملة الأجنبية منذ فترة طويلة والتأخيرات المستمرة في الإفراج عن الواردات من الموانئ.

ويعكس هذا حجم الضغوط الاقتصادية المتواصلة منذ أوائل العام الماضي، الأمر الذي قد يدفع من جديد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لرفع أسعار الفائدة في اجتماعها المقرر في 30 مارس آذار.

أعلنت البرازيل أن أربع دول ثلاث منها في آسيا بينها إيران ودولة عربية، قررت حظر لحوم الأبقار القادمة من البرازيل بسبب التخوف من "جنون البقر".

والدول الثلاث هي إيران والأردن وتايلاند، حيث تجري البرازيل تحقيقا في إصابة بجنون البقر.