سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تعاملات صباح السبت 11 مارس/ آذار 2023، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

سعر الدولار اليوم في لبنان

 

وتعتزم مصارف لبنان التجارية استئناف إضرابها المفتوح اعتبارًا من يوم الثلاثاء 14 مارس/ آذار الجاري، احتجاجًا على ما وصفته "قرارات قضائية تعسفية" وقيود غير مبررة على تداولات العملات.

وفي 7 فبراير/ شباط 2023، بدأت المصارف التجارية اللبنانية إضرابًا لنفس الأسباب التي دفعتها لحجز ودائع العملاء بالليرة والدولار، ما جعلها عُرضة للمقاضاة والاقتحامات خلال الأيام الماضية، لكن البنوك أوقفت إضرابها لفترة وجيزة مطلع الشهر الجاري، على أمل أن تتحسن الأوضاع.

وجاء وقف الإضراب حينها بناء على طلب من نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال، حتى يتسنى للمودعين الحصول على الخدمات المصرفية ولتهدئة الرأي العام وثورة الغضب لدى المودعين.

وفي خطاب عن أوضاع مصارف لبنان التجارية، قال فادي خلف رئيس جمعية المصارف اللبنانية إن البنوك التجارية في لبنان ليس لديها سيولة كافية للسداد للمودعين.


وكتب أمين عام الجمعية "هذه الأرقام تبين بما لا يقبل الشك بأنه لا سيولة لدى المصارف".

وفرضت مصارف لبنان منذ 2019 قيودا على السحب بالدولار والليرة اللبنانية، وهذه القيود غير قانونية، ما دفع المودعين لرفع دعاوى قانونية للوصول إلى حساباتهم وودائعهم، فيما لجأ آخرون لاستخدام القوة واقتحام البنوك.

وعلى وقع الأزمة التي صنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850، فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 98% من قيمتها منذ انهيار القطاع المالي بالبلاد في 2019.


قفز سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم السبت 11 مارس/ آذار 2023 إلى مستوى يتراوح بين 89500 و90000 ليرة لبنانيّة لكلّ دولار واحد.

وكان سعر الدولار خلال تعاملات أمس الجمعة لدى السوق الموازية (السوداء) يتراوح ما بين 88800 و89200 ليرة لبنانيّة لكلّ دولار واحد.


ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 70 ألف ليرة.


عدل لبنان سعر صرف الدولار في فبراير/شباط 2023، ليتناسب مع الدولار الجمركي، ليكون السعر الرسمي للحكومة 15 ألف ليرة مقابل الدولار.