تعاون استراتيجي بين الإمارات وبنما لاستشكاف فرص الاستثمار

اقتصاد

اليمن العربي

تعمل دولة الإمارات وجمهورية بنما على تعزيز العلاقات الاقتصادية، وتعزيز الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

 

تعاون استراتيجي بين الإمارات وبنما لاستشكاف فرص الاستثمار

 

وقد وقّع مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج (UAEIIC) وهيئة جذب الاستثمارات وتنمية الصادرات لجمهورية بنما (PROPANAMA) ومقرها بنما سيتي، الأربعاء 8 مارس/آذار 2023 مذكرة تفاهم، بهدف تطوير وتشجيع آليات التعاون المشترك لتحفيز بيئة الأعمال وتشجيع الاستثمارات بين مجتمعي الأعمال وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها وفد هيئة برو بنما إلى دولة الإمارات.

 

وقع المذكرة من الجانب الإماراتي جمال بن سيف الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، ومن الجانب البنمي كارمن خيثيلا بيرجارا م. المدير التنفيذي لهيئة جذب الاستثمارات وتنمية الصادرات "برو بنما" لجمهورية بنما.


وجرى توقيع المذكرة في المقر الرئيسي للمجلس بمبنى وزارة الاقتصاد في العاصمة الإماراتية أبوظبي بحضور راشد سعود الشامسي، عضو مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، وعدد من ممثلي الجانبين.

تطوير الفرص الاستثمارية
وقال جمال بن سيف الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، إن توقيع هذه المذكرة جاء في وقت تشهد فيه العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية بنما تناميًا ملحوظًا في مختلف المجالات؛ نتطلع من خلال المذكرة إلى تحديد وتطوير الفرص الاستثمارية المحتملة بين الجانبين في قطاعات عدة لا سيما في مجال البنية التحية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والرعاية الصحية والصناعات الدوائية والخدمات اللوجيستية والموانئ والأمن الغذائي والأمن الإلكتروني، إضافة إلى تبادل الرؤى والخبرات حول تطوير أعمال جديدة.

وأضاف الجروان أن دولة الإمارات تتمتع بعلاقات متميزة مع مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، وتستحوذ دولة الإمارات على 77% من إجمالي الاستثمارات الخليجية في أمريكا اللاتينية، وتُعد جمهورية بنما مركزا تجاريا أساسيا خاصة للأهمية الكبيرة لقناة بنما التي تعد نافذة تبادل تجاري ومنفذًا لأسواق أمريكا الوسطى وأمريكا اللاتينية التي تضم نحو 650 مليون نسمة.
وأكد حرص دولة الإمارات في ظل توجيهات القيادة الحكيمة، لخطط التنويع الاقتصادي وتعزيز الانفتاح يدفعنا في مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج برئاسة عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، لإيجاد أسواق جديدة متنوعة لتوسيع الشراكات الاقتصادية وخلق قيمة مضافة للاستثمارات الإماراتية.

بدورها، قالت كارمن خيثيلا بيرجارا م. المديرة التنفيذية لهيئة جذب الاستثمارات وتنمية الصادرات "برو بنما": مسرورة جدًا بهذا التعاون مع المؤسسة الرائدة مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، والتي من شأنها ستفتح أبوابًا جديدة لتعزيز التعاون والأنشطة الاستثمارية والعلاقات التجارية بين البلدين الصديقين.

وأضافت "ندعوكم إلى زيارة جمهورية بنما، وأنا واثقة من أنه سيكون هناك العديد من المبادرات الناجحة مستقبلًا تمكن المستثمرين الإماراتيين التعرف على الفرص الاستثمارية في جمهورية بنما وإطلاعهم على متطلبات الاستثمار وشروطه وتشريعاته وفرصه وغيرها من متطلبات تأسيس الأعمال".