سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

على نحو طفيف، زاد سعر الدولار اليوم في لبنان، بداية تعاملات الأربعاء 8 مارس/آذار 2023 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

سعر الدولار اليوم في لبنان

 

يمر لبنان بأزمة لم يسبق لها مثيل، مع بقاء منصب الرئيس شاغرا منذ انتهاء ولاية ميشال عون في 31 أكتوبر تشرين الأول، وصعوبات يعانيها البرلمان لتمرير قوانين، وحكومة تصريف أعمال بصلاحيات محدودة.

وأصيب لبنان بحالة من الشلل جراء أزمة اقتصادية تفاقمت مع نضوب إمدادات الوقود المستورد.

وتواجه البلاد انهيارا اقتصاديا متسارعا أفقد العملة المحلية أكثر من 98 بالمئة من قيمتها منذ عام 2019.
في الوقت نفسه، حدد قاضي تحقيق  يوم 15 مارس آذار موعدا لاستجواب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في إطار تحقيق فساد يشمل سلامة ومقربين منه.

وتولى القاضي شربل أبو سمرا التحقيق في القضية أواخر الشهر الماضي بعدما وجه قاض آخر لسلامة اتهامات بالاختلاس والإثراء غير المشروع وغسل الأموال. كما وُجهت اتهامات أيضا لشقيقه رجا ومساعدة له هي مريان حويك.

وينفي الثلاثة تلك الاتهامات.
والاتهامات التي تم توجيهها لسلامة هي نتاج تحقيق استمر لمدة 18 شهرا فيما إذا كان قد اختلس هو وشقيقه رجا أكثر من 300 مليون دولار من البنك المركزي بين عامي 2002 و2015.

ويشغل رياض سلامة منصب محافظ مصرف لبنان المركزي منذ 1993 ولا يزال يحظى بدعم من زعماء لبنانيين نافذين. ويدين الكثير من القضاة بفضل تعيينهم لسياسيين في البلاد.

ويتجه لبنان صوب اقتصاد قائم على النقد والدولار وسط تصاعد للتضخم والقيود التي تفرضها البنوك على التعاملات.


أعلنت نائبة المدير العام والمسؤولة عن سياسة الجوار مع الشرق في المفوضية الأوروبية والمسؤولة عن تنمية القطاع الخاص كاترينا مازرنوفا بعد لقائها مع وفد، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أن البحث تناول الخطوات المطلوبة لإطلاق اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

واستقبل ميقاتي، يوم الثلاثاء، مازرنوفا وسفير الاتحاد الأوروبي رالف طراف على رأس وفد، حسب بيان صادر عن الموقع الرسمي لميقاتي.

وقالت مازرنوفا بعد اللقاء" بحثنا في الخطوات التي يجب القيام بها من أجل الاطلاق الرسمي لبرنامج الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، بعد اتفاق الإطار الذي تم إبرامه في السنة الماضية، ووضعنا رئيس الوزراء في المستجدات بشأنه، وأشار إلى أن العديد من الاتفاقات مع الصندوق لا تزال تنتظر الاقرار النهائي في مجلس النواب".


تراوح سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء اليوم ما بين 79800 و80200 ليرة لبنانية للدولار الواحد


ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 70 ألف ليرة، بعد قرار مفاجئ من مصرف لبنان الأربعاء 1 مارس/آذار 2023.


في فبراير/شباط 2023، عدلت لبنان سعر الصرف ليتوافق مع الدولار الجمركي، ليكون السعر الرسمي للحكومة 15 ألف ليرة مقابل الدولار.