سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في سوريا، بدايةتعاملات الأربعاء 8 مارس/آذار 2023 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

سعر الدولار اليوم في سوريا 

 

وتعاني سوريا منذ سنوات من أزمات اقتصادية، وتعمقت الأزمة بعد الزلزال الذي ضرب البلاد في 6 فبراير/شباط 2023، وتسبب في أضرار مادية كبيرة، بالإضافة إلى حاجة البلاد لمليارات الدولارات للإنفاق على إعادة الإعمار والتعافي من الكارثة.

وقال البنك الدولي إن الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا الشهر الماضي تسببت في أضرار مادية مباشرة لدمشق تقدر بنحو 5.1 مليار دولار في سوريا وفاقمت الدمار في بلد أنهكته بالفعل سنوات من الحرب الأهلية.

بدروها، أعلنت الحكومة السورية عن تكثيف جهودها لتوفير المواد الغذائية والأساسية بكميات كافية في الأسواق،  مشددة على المراقبة المستمرة لواقع الأسعار واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين والمحتكرين.

وفيما يتعلق بتعويم سعر الخبز السياحي، أعلنت الجمعية الحرفية بدمشق أنها اتفقت مع وزارة التجارة الداخلية على رفع أسعار الكعك والخبز السياحي وخبز "الصمون" في محافظة دمشق. وأوضحت الجمعية أن الأسعار الجديدة، حُدد بموجبها سعر كيلو الكعك بـ14 ألف ليرة، وكيلو خبز الصمون بـ9 آلاف ليرة سورية وهي تقريبًا الأسعار ذاتها التي يتم البيع بها حاليًا في أسواق العاصمة دمشق، علمًا أن السعر الرسمي السابق للصمون 4900 ليرة، والكعك بـ9600 ليرة، والخبز السياحي بـ3200 ليرة.


ومن جانبها، أرجعت وزارة الزراعة ارتفاع أسعار الدجاج والبيض في الأسواق؛ إلى ارتفاع سعر التكلفة لأن سعر طن الذرة يبلغ حاليًا 3.9 ملايين ليرة في الأسواق و8 ملايين ليرة لطن كسبة الصويا، وبالتالي فالتكلفة عالية جدًا.

واقترحت وزارة الزراعة إنشاء تحالف بين اتحاد غرف الزراعة مع اتحاد الفلاحين إلى جانب تأسيس شركات تسويق ووحدات إنتاج ضخمة، للمساهمة في توفير الاستقرار للقطاع الزراعي.

وقرر مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية الثلاثاء 7 مارس/آذار الجاري، زيادة حصة القطاع الزراعي من المحروقات في كل محافظة بما يساهم في تحسين واقع الزراعات في ظل الأوضاع المناخية التي يشهدها البلد، وشدد على ضرورة التنسيق بين وزارتي الزراعة والموارد المائية للاستثمار الأمثل للمياه المتوافرة لإنجاز الخطة الزراعية وتوزيع مياه الري وفق المساحات المزروعة فعليًا وبما يضمن استخدام الموارد المائية المتاحة بكفاءة عالية.


استقر سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء؛ عند مستوى 7400 ليرة للشراء، و7475 ليرة للبيع، وهي نفس أسعار أمس، حسب منصة "الليرة اليوم".


بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 740 ألف ليرة سورية (نحو ثلاثة أرباع مليون ليرة سورية).


تراجع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى مستوى 7844 ليرة للشراء، و7928 ليرة للبيع، مقابل 7870 ليرة للشراء، و7955 ليرة للبيع أمس.


حافظ سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا على مستواه عند 389 ليرة للشراء، و395 ليرة للبيع.