سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في سوريا، صباح تعاملات الثلاثاء 7 مارس/آذار 2023 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

سعر الدولار اليوم في سوريا

 

وينذر ارتفاع سعر الصرف بالتوازي مع نقص المواد والسلع الغذائية واحتكارها، برمضان أقسى عن نظيره بالعام الماضي، فهناك عدة ملفات تستوجب تدخل حكومي سريع عبر رؤية متكاملة، منها الرواتب المتدنية وما يترتب عليها من هجرة الكفاءات، بالإضافة إلى الضغط على الاستيراد والذي من شأنه تكريس معضلة التضخم، وكذلك حالة الخوف الموجودة لدى قطاع الاستثمار والأعمال التي بدورها تقوض النهوض ببيئة استثمارية جاذبة.

ومن اللافت للنظر في الوقت الراهن تحول البصل إلى قضية رأي عام في سوريا مع ندرته وارتفاع سعر الكيلو منه إلى 16 ألف ليرة.

وشهدت دمشق في 5 مارس/آذار الجاري طوابير أمام صالات المؤسسة الحكومية (السورية للتجارة)؛ حيث ينتظر السوريون الحصول على كيلوجرام من البصل بالسعر المدعوم.


ومن جانبها، أعلنت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بدء عمليات تسويق الإنتاج المحلي من البصل الفريك المنتج في محافظة حماة، مشيرة إلى أن الكميات المنتجة والمتوقع إنتاجها لهذا الموسم ستساهم في تلبية حاجة السوق المحلية.

وأوضح مدير الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة المهندس أحمد حيدر -حسب وكالة الأنباء السورية "سانا"- أنه كان هناك انخفاض بإنتاج البصل عام 2022 وارتفاع في تكاليف إنتاجه مقارنة مع إنتاج عام 2021 بأنواعه الأربعة، الأحمر الجاف والأبيض والهجين والأخضر، حيث بلغت كميات البصل الأحمر الجاف المنتجة 62 ألف طن منها 42 ألف طن في المناطق الآمنة، وهي أقل من حاجة الاستهلاك المحلي البالغة 59 ألف طن وهذا النوع يخزن في المخازن ليتم استهلاكه خلال الفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى أبريل/نيسان من العام الذي يليه، ولكن ترافق الإنتاج مع ضعف القدرة على التخزين في المخازن والبرادات لعدم توفر مصادر الطاقة وارتفاع تكاليف التخزين.


صعد سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء؛ إلى نحو 7400 ليرة للشراء، و7475 ليرة للبيع، مقابل 7380 ليرة للشراء، و7450 ليرة للبيع أمس، حسب منصة "الليرة اليوم".


بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 740 ألف ليرة سورية (نحو ثلاثة أرباع مليون ليرة سورية).


زاد سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى مستوى 7870 ليرة للشراء، و7955 ليرة للبيع، مقابل 7850 ليرة للشراء، و7929 ليرة للبيع أمس.


تراجع سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا إلى نحو 389 ليرة للشراء، و395 ليرة للبيع، مقابل 391 ليرة للشراء، و397 ليرة للبيع أمس.