سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

زاد سعر الدولار اليوم في لبنان، صباح تعاملات الثلاثاء 7 مارس/آذار 2023 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

سعر الدولار اليوم في لبنان 

 

ويمر لبنان بأزمة لم يسبق لها مثيل، مع بقاء منصب الرئيس شاغرا منذ انتهاء ولاية ميشال عون في 31 أكتوبر/ تشرين الأول، وصعوبات يعانيها البرلمان لتمرير قوانين، وحكومة تصريف أعمال بصلاحيات محدودة.

وتواجه البلاد انهيارا اقتصاديا متسارعا أفقد العملة المحلية أكثر من 98% من قيمتها منذ عام 2019.


وأعربت مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان، التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية وأكثر من ست دول من بينها الولايات المتحدة وفرنسا، يوم الخميس الماضي "عن بالغ قلقها إزاء تداعيات استمرار الفراغ الرئاسي".

تراوح سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء اليوم ما بين 79700 و80100 ليرة لبنانية للدولار الواحد.


ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 70 ألف ليرة، بعد قرار مفاجئ من مصرف لبنان الأربعاء 1 مارس/آذار 2023.


وفي فبراير/شباط 2023، عدلت لبنان سعر الصرف ليتوافق مع الدولار الجمركي، ليكون السعر الرسمي للحكومة 15 ألف ليرة مقابل الدولار.

والأربعاء 1 مارس/ آذار 2023، أعلن البنك المركزي اللبناني إنه سيبدأ بيع الدولار نقدًا بسعر 70 ألف ليرة على منصته صيرفة ابتداء من الخميس 2 مارس/آذار الجاري.

يعد توحيد أسعار الصرف المتعددة إحدى الخطوات العديدة التي طلبها صندوق النقد الدولي من لبنان لإبرام حزمة مساعدات حجمها 3 مليارات دولار من شأنها أن تساعده على الخروج من الانهيار المالي الذي يراوح فيه.

لكن صندوق النقد قال العام الماضي إن التقدم في تنفيذ الإصلاحات ما زال "بطيئا للغاية"، ولم يُنفذ الجزء الأكبر منها على الرغم من خطورة الأزمة التي تمثل أكثر مراحل عدم الاستقرار في لبنان منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.