الرئيس المصري يبحث مع "موانئ أبوظبي" تطوير مناطق مصر اللوجستية

اقتصاد

اليمن العربي

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،  امس الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي.

 

الرئيس المصري يبحث مع "موانئ أبوظبي" تطوير مناطق مصر اللوجستية

 

قال المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في بيان: تناول اللقاء مناقشة آفاق التعاون المشترك مع مجموعة موانئ أبوظبي، لا سيما في قطاعات تطوير المناطق اللوجستية والموانئ.

 

وأعرب الشامسي، وفق البيان، عن تطلع المجموعة لتعزيز التعاون مع مصر، في ضوء العلاقات الأخوية شديدة التميز بين الدولتين والشعبين الشقيقين، وفي ظل ما تتمتع به مصر من مقومات فريدة تجعلها مركزًا لوجستيًا إقليميًا وعالميًا، مثمنًا ما شهدته مصر في السنوات الماضية من تقدم سريع ومطرد، خاصة من ناحية توسيع وتحديث بنيتها الأساسية لتصبح ذات مستوى عالمي في مختلف القطاعات، بما يُحدث طفرة نوعية في قدرة مصر على استقبال الاستثمارات، ودعم حركة التجارة الإقليمية والدولية.

 


 وأكد الرئيس المصري خلال اللقاء اعتزاز بلاده بعلاقاتها القوية والمتميزة مع دولة الإمارات الشقيقة بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والحرص على مواصلة التعاون المثمر والبناء في مختلف المجالات، بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين المصري والإماراتي.

 

حضر اللقاء أحمد المطوع رئيس القطاع الدولي لمجموعة موانئ أبوظبي، والسفيرة مريم الكعبي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، ومن الجانب المصري وليد سامي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واللواء أركان حرب وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء هشام الجندي مساعد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للنقل واللوجستيات.

 

وأعلنت مجموعة موانئ أبوظبي عن نتائجها لعام 2022، في فبراير/شباط الماضي، حيث سجلت نتائج تشغيلية ومالية قوية مع نمو الإيرادات بنسبة 41% على أساس سنوي إلى 5.5 مليار درهم.

 

وقالت المجموعة، المحرك العالمي الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، في بيان اليوم، إن صافي الأرباح بلغ 1.3 مليار درهم خلال عام 2022 بارتفاع على أساس سنوي بنسبة 53%، وعزت ذلك إلى الأداء اللافت في أعمال القطاع البحري وقطاع الموانئ، إضافة إلى صفقات الاستحواذ والشراكات الجديدة.

 

وحققت الشركة زيادة في الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 2.2 مليار درهم خلال عام 2022، ونتيجة للنمو العضوي، زادت الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 27% على أساس سنوي لتصل إلى ملياري درهم.

 

وبلغ هامش الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نسبة 39.8% خلال عام 2022، وارتفعت ربحية السهم الواحد لتصل إلى 0.26 درهم لكامل عام 2022، مقارنة مع 0.22 درهم خلال عام 2021.