قناة السويس المصرية تنجح في تعويم سفينة الحاويات العالقة

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت هيئة قناة السويس في بيان، عن انتهاء أزمة سفينة الحاويات الجانحة.

قالت الهيئة في بيان، اليوم الأحد إن الهيئة نجحت في تعويم سفينة الحاويات العالقة بعد أن دفعت أربع قاطرات للتعامل معها بعد تعطلها في الممر المائي.

 

قناة السويس المصرية تنجح في تعويم سفينة الحاويات العالقة

 

وأضافت الهيئة‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‭‭‭‭‬‬‬‬‬أن حركة المرور في الممر المائي الحيوي لم تتأثر.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع في بيان إن السفينة‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬MSC ISTANBUL التي تبحر تحت علم ليبيريا، كانت في طريقها من ماليزيا إلى البرتغال عندما علقت.

ووجه ربيع رسالة طمأنة بشأن عدم تأثر حركة الملاحة بالقناة من هذا الموقف الطارئ حيث عبرت جميع السفن القادمة من اتجاه الشمال بشكلها المعتاد، كما انتظمت حركة الملاحة القادمة من إتجاه الجنوب بتحويل عبور السفن من القناة الغربية إلى القناة الشرقية.

في عام 2021، علقت سفينة حاويات ضخمة، إيفر جرين،مما أدى إلى عرقلة حركة المرور لمدة ستة أيام قبل أن يتم إزاحتها.

وجنحت السفينة MSC ISTANBUL. في وقت سابق خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من ماليزيا ومتجهة إلى البرتغال.

كانت هيئة قناة السويس، قد ذكرت أن عمليات الإنقاذ من خلال4 زوراق تتعامل مع جنوح لسفينة الحاويات "إم إس إسطنبول ".

وقال أسامة ربيع رئيس الهيئة في بيان،  أنه بمجرد تلقي مركز مراقبة الملاحة الرئيسي الإخطار بجنوح السفينة في الكيلو متر 78 ترقيم قناة، تم الدفع على الفور بأربعة قاطرات لتعويم السفينة شملت كل من القاطرة بورسعيد بقوة شد 95 طن والقاطرات مساعد1ومساعد 2 والقاطرة مساعد 5.

وتوقع رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، في تصريح سابق، نمو إيرادات القناة خلال العام الجاري 2023، لتفوق المسجلة في عام 2022.

وتوقع ربيع، أن تحقق القناة إيرادات من عبور السفن للمجرى الملاحي لقناة السويس 8 مليارات و700 مليون دولار العام الجاري 2023.

وحققت إيرادات قناة السويس في 2022، وفق رئيس الهيئة في تصريح سابق، زيادة بلغت 25 %، إلى 8 مليارات دولار بنسبة زيادة 25% عن عام 2021.