أسعار الذهب اليوم في السعودية

اقتصاد

اليمن العربي

استقرت أسعار الذهب اليوم في السعودية خلال تداولات صباح الأحد 5 مارس/ آذار 2023، تزامنًا مع إجازة أسواق "النفيس" عالميًا.

 

أسعار الذهب اليوم في السعودية 

 

أسواق المعدن النفيس إجازة يومي السبت والأحد من كل أسبوع، على أن تعاود التداولات غدا الإثنين.

ارتفع سعر الذهب بعد هبوط قوي جاء بفعل قوة مؤشر الدولار، وعوائد سندات الخزانة الأمريكية، وذلك بعد تصريحات أعضاء الفيدرالي أمس الجمعة عن استمرار رفع الفائدة بـ 25 نقطة أساس فقط، والتمهل لقياس تداعيات الفائدة على الاقتصاد الأمريكي والتي ستظهر قوية في الربيع.


وتشير التوقعات إلى اتجاه أسعار الذهب عالميًا نحو الهبوط مع اقتراب إعلان الفيدرالي الأمريكي برئاسة جيروم باول، خلال مارس/ آذار الجاري، عن زيادة جديدة في سعر الفائدة واستمرار سياسة التشديد النقدي في ظل ارتفاع معدلات البطالة ومحاولات الوصول لمستوى التضخم المثالي عند 2%.


استقر سعر غرام الذهب عيار 24 اليوم في السعودية عند مستوى 224.15 ريال (59.73 دولار)، وهو السعر نفسه أمس حسب منصة "جولد برايس توداي".

كما بقي سعر غرام الذهب عيار 18 اليوم في السعودية عند 168.11 ريال (44.80 دولار).

ولم يشهد سعر الذهب في السعودية غرام عيار 21 اليوم أى تغيير ليستقر عند 196.13 ريال (52.26 دولار) أمس.


واستقر سعر الجنيه الذهب في السعودية اليوم عند مستوى 1569 ريالًا (418.10 دولار).

يشار إلى أن الذهب عيار 24 معفي من الضرائب في السعودية، إلا أن هناك ضريبة على مصاريف صك وصناعة السبائك بقيمة 5%، أي أن الضريبة ليست على قيمة السبيكة بل فقط على مصاريف صناعتها.


ويوم الجمعة ( نهاية تعاملات الأسبوع)، كانت العقود الآجلة للمعدن الأصفر قد ارتفعت إلى مستويات 1854 دولار للأوقية، أو ما يعادل ارتفاعًا بنسبة 0.75%، وارتفعت العقود الفورية للذهب، حيث صعد المعدن الأصفر ما يعادل 0.7% إلى مستويات 1848.3 دولار للأوقية.

واعتبر المستثمرون تصريحات "المركزي الأمريكي" يوم الجمعة أنها بمثابة دعم لسياسة نقدية تيسيرية، إذ قال عضو الفيدرالي "بوستيك" الليلة الماضية إن "البطء والثبات سيشكلان مسار العمل المناسب"، على الرغم من بيانات العمالة الجديدة التي أضيفت إلى سلسلة من البيانات القوية في الآونة الأخيرة. ليتجاهل الذهب خسائره السابقة التي أحاطت به بعد البيانات التي تفيد بارتفاع التضخم وقوة سوق العمل، بما يدعم اتجاه الاحتياطي الفيدرالي إلى مواصلة زيادة أسعار الفائدة.