تعرف على الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات وإيطاليا

اقتصاد

اليمن العربي

يتوج إعلان الإمارات وإيطاليا الارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى شراكة استراتيجية، العلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين، ونجاح دبلوماسية الإمارات في تعزيز شراكاتها مع دول العالم.

 

تعرف على الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات وإيطاليا

 

شراكة استراتيجية بين دولتين لهما ثقلهما دوليا ومكانتهما عالميًا، الأمر الذي يسهم في تحقيق رخاء وازدهار البلدين وتعزيز علاقاتهما، وتحقيق الأهداف المشتركة لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم ونشر قيم التسامح وتعزيز الأخوة الإنسانية.

كذلك تصب الشراكة بين البلدين في صالح تعزيز التعاون بينهما، لمواجهة أكبر تحد يواجه البشرية حاليًا وهو تغير المناخ، في ضوء استضافة الإمارات نهاية العام الجاري مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ "COP28".

أيضا يأتي الإعلان عن تلك الشراكة تجسيدًا لسياسات وتوجهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الهادفة إلى "تعزيز الشراكات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية الفاعلة مع مختلف دول العالم لخدمة الأهداف التنموية".
أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، والجمهورية الإيطالية، الارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى شراكة استراتيجية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده، اليوم السبت، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وجورجيا ميلوني رئيسة وزراء الجمهورية الإيطالية، خلال أول زيارة لها إلى دولة الإمارات منذ توليها منصبها أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

جاء الإعلان عن تلك الشراكة " ارتكازًا على العلاقة القوية والودية والممتدة التي تربط بين البلدين؛ ومع الأخذ في الاعتبار الأهداف المشتركة والمصالح المتبادلة لكلتا الحكومتين".

وتجمع دولة الإمارات العربية المتحدة وإيطاليا أهداف مشتركة، من بينها تحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي وتعزيز التعاون مع المجتمع الدولي والازدهار والاستقرار والقيم التقليدية للسلام والتسامح والأخوة البشرية والتعايش المشترك والحوار والانفتاح.

وستمكن هذه الشراكة الاستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية إيطاليا من تركيز جهودهما المشتركة نحو توسيع وتعميق آفاق التعاون في المجالات ذات الاهتمام الاستراتيجي المشترك، ومن بينها التعاون السياسي والدبلوماسي والدولي والاقتصادي والتجاري.

كما ستسهم تلك الشراكة في تعزيز التعاون في مجال الاستثمار المباشر والشراكات بين القطاعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتنمية المستدامة، والأمن الغذائي والمائي، والتعاون في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والدفاع والتغير المناخي، والطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، وأمن وانتقال الطاقة والتعليم والثقافة والتبادلات الشعبية والرياضة وغيرها من المجالات الحيوية.

كما أعلن الجانبان، خلال الاجتماع، "مشروع إعلان نوايا" بشأن تعزيز التعاون في إطار مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ "COP28" والعمل المناخي.