سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في مصر، بداية تداولات السبت 4 مارس/آذار 2023، في تعاملات هادئة لدى أفرع لبنوك كبرى بالمطارت والفنادق وشركات صرافة.

 

سعر الدولار اليوم في مصر 

 

البنوك العاملة في مصر إجازة يومي السبت والجمعة من كل أسبوع.

وسمح البنك المركزي للجنيه المصري بالانخفاض بنحو 24 بالمئة في يناير كانون الثاني.

وانخفض صافي الأصول الأجنبية لمصر 160.2 مليار جنيه مصري في يناير كانون الثاني، ويرجع ذلك على الأرجح إلى استحقاق ديون وتصفية المستوردين لأعمال متراكمة في الموانئ.

وأظهرت بيانات البنك المركزي أن صافي الأصول الأجنبية بلغ سالب 654.43 مليار جنيه من سالب 494.3 مليار في نهاية ديسمبر كانون الأول.

ويعني هذا انخفاضا يصل إلى 1.70 مليار دولار، بناء على أسعار صرف البنك المركزي في نهاية الشهر، وفقا لحسابات رويترز.

وتتوقع بنوك ومؤسسات دولية هبوط الجنيه خلال الأسابيع القليلة المقبلةة، كان آخرها توقعات كريدي سويس وبنك أوف أمريكا، ما خلق حالة ترقب بالأسواق.


ورفعت مصر أسعار البنزين المحلية في وقت مبكر من صباح  الخميس، لتتماشى أكثر مع المستويات العالمية، لكن الدولة تخاطر بتزايد السخط الشعبي بعد عام شهد ارتفاع التضخم وضعف العملة وسلسلة من إجراءات التقشف.

ومنذ عام 2019، يجري تحديد أسعار الوقود في إطار المراجعات الفصلية التي تأخذ في الاعتبار الأسواق العالمية وسعر الصرف بما يتماشى مع الالتزامات السابقة لصندوق النقد الدولي.

وتعرض الاقتصاد المصري لضغوط في عام 2022 مع انخفاض قيمة الجنيه وشُحّ العملات الأجنبية وارتفاع التضخم، متأثرا بالتداعيات السلبية للحرب في أوكرانيا على العديد من اقتصادات العالم.

ومنذ مارس/آذار 2022، انخفضت قيمة الجنيه المصري نحو 50% مقابل الدولار، وأدى النقص في الدولار إلى تقليل الواردات وتراكم البضائع في الموانئ.

وارتفع التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 25.8% في يناير/كانون الثاني، وهو أعلى مستوى منذ 5 سنوات، حسب البيانات الرسمية، وزادت أسعار العديد من السلع الغذائية الأساسية بصورة أسرع.


وفي مارس/أذار 2022، قالت الحكومة المصرية إنها بدأت محادثات بشأن أحدث حزمة مالية من صندوق النقد الدولي، وأكدت في نهاية الأمر حصولها على موافقة لقرض بقيمة 3 مليارات دولار يرتبط بإجراء بعض الإصلاحات.

وزادت مصر من حجم الإنفاق على البرامج الاجتماعية للفقراء، بما في ذلك برنامج المساعدات النقدية الذي يغطي 5 ملايين أسرة، وذلك بهدف حماية مستويات المعيشة.

قررت مصر  الخميس رفع الحد الأدنى للأجور لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري في الحكومة، لمواجهة ارتفاع التضخم.

وأصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، توجيهات، بالتعجيل بإعداد حزمة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكادرات الخاصة اعتبارا من أول أبريل/نيسان 2023، بحيث يزداد بموجبها دخل الموظف بحد أدنى 1000جنيه شهريا.

وفقا لبيان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في مصر، وجه الرئيس السيسي بزيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة، للدرجة السادسة وما يعادلها لتكون بقيمة 3500 جنيه شهريا، وللدرجة الثالثة النوعية وما يعادلها لتكون بقيمة 5000 جنيه شهريا، ولحاملي درجة الماجستير من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 6000 جنيه شهريًا، ولحاملي درجة الدكتوراة من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 7000 جنيه شهريًا.


ووجه الرئيس المصري، بزيادة المعاشات المُنصرفة لأصحابها والمستفيدين عنهم لتكون بنسبة 15% اعتبارًا من أول أبريل/نيسان 2023، ورفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 ألف جنيه ليكون بقيمة 30 ألف جنيه سنويا اعتبارا من أول أبريل/نيسان 2023.

وطالب الرئيس المصري الحكومة، بزيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج تكافل وكرامة بنسبة 25%؜ شهريًا، اعتبارا من أول أبريل/نيسان 2023.


جاء أعلى سعر للدولار مقابل الجنيه في مصرف أبوظبي الإسلامي، وبلغ للشراء 30.72 جنيه وللبيع 30.77 جنيه.

أما أقل سعر للدولار في البنوك المصرية كان عند 30.57 للشراء في البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك التنمية الصناعية.

استقر متوسط سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري إلى 30.65 جنيه للشراء، و30.75 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

وبقي سعر الدولار في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) عند 30.57 جنيه للشراء، و30.67 جنيه للبيع.


كما استقر سعر الدولار في تعاملات بنك مصر لعند 30.57 جنيه للشراء، و30.67 جنيه للبيع.

ولم يتغير سعر الدولار اليوم لدى البنك التجاري الدولي (cib) ليُتداول عند مستوى 30.67 جنيه للشراء، و30.77 جنيه للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة مستويات قريبة من البنوك عند 30.59 جنيه للشراء، و30.79 جنيه للبيع.


تراوح سعر الدولار في السوق السوداء بمصر بين 32 و32.50 جنيه، حسب تجار في السوق.
استقر سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم عند مستوى 30.58 جنيه للشراء، و30.65 جنيه للبيع.