تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

هبط سعر الدولار اليوم في لبنان، بداية تداولات الخميس 2 مارس/آذار 2023 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، بعد يوم من قرار مفاجئ للمصرف المركزي بتخفيض كبير للعملة اللبنانية على منصة "صيرفة".

 

تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان

 

وهبط الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء، بعد أن قال البنك المركزي اللبناني مساء الأربعاء إنه سيبدأ بيع الدولار نقدا بسعر 70 ألف ليرة على منصته صيرفة ابتداء من الخميس الثاني من مارس/آذار.

جاء هذا الإعلان المفاجئ في الوقت الذي وصل فيه سعر صرف الليرة اللبنانية في السوق الموازية إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 90 ألفا مقابل الدولار أمس الأربعاء.

وجاء في البيان، الذي وقعه حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، إن المصرف "سيتدخل" من خلال إعادة تقييم سعر صرف الليرة على منصة صيرفة للأفراد والشركات.


وكان سعر صيرفة قد سجل يوم الثلاثاء 45400 ليرة للدولار. والتغيير الذي حدث الأربعاء يعني أن منصة صيرفة تقدر الآن الدولار بأكثر من 4 أضعاف سعر الصرف الرسمي، وفقا لرويترز.

وأعاد البنك المركزي تقييم السعر الرسمي إلى 15 ألف ليرة للدولار في أول فبراير/شباط- وهو بالفعل خفض لقيمته 90% من 1507.5 الذي ظلت الليرة مربوطة عنده بالدولار لفترة طويلة.

وتلقت وزارة المالية الثلاثاء الضوء الأخضر لمضاعفة معدل دفع الرسوم الجمركية بالعملة المحلية 3 مرات من 15 ألف ليرة إلى 45 ألفا للدولار.

ويعد توحيد أسعار الصرف المتعددة إحدى الخطوات العديدة التي طلبها صندوق النقد الدولي من لبنان لإبرام حزمة مساعدات حجمها ثلاثة مليارات دولار من شأنها أن تساعده على الخروج من الانهيار المالي الذي يراوح فيه.


لكن صندوق النقد قال العام الماضي إن التقدم في تنفيذ الإصلاحات ما زال "بطيئا للغاية"، ولم يُنفذ الجزء الأكبر منها على الرغم من خطورة الأزمة التي تمثل أكثر مراحل عدم الاستقرار في لبنان منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

هبط سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء اليوم ليسجل ما بين 79000 و80000 ليرة لبنانية لكل دولار، مقابل، 84000 و84400 ليرة لبنانية لكل دولار، حسب منصة "lirarate"


ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 70 ألف ليرة، مقابل 45200 ليرة أمس.


وفي فبراير/شباط، عدلت سعر الصرف ليتوافق مع الدولار الجمركي، ليكون السعر الرسمي للحكومة 15 ألفا مقابل الدولار.