عبدالله بن زايد يترأس اجتماع اللجنة التوجيهية لمجموعة العشرين

اقتصاد

اليمن العربي

ترأس وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة العشرين (G20)، بمشاركة عدد كبير من الوزراء والمسؤولين في الدولة، حيث تمت مناقشة أولويات مشاركة دولة الإمارات في أعمال وقمة المجموعة للعام 2023، وذلك على ضوء دعوتها للمشاركة بصفة ضيف من قبل رئاسة المجموعة، ممثلةً بجمهورية الهند.

 

عبدالله بن زايد يترأس اجتماع اللجنة التوجيهية لمجموعة العشرين

 

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد، خلال الاجتماع الذي عُقد افتراضيًا على أهمية التعاون بين أعضاء اللجنة ضمن روح الفريق الواحد بهدف تعزيز مشاركة الدولة في أعمال مجموعة العشرين، وبما يتطلّبه ذلك من تضافر الجهود ودعم المبادرات الهادفة لإبراز الدور المحوري لدولة الإمارات على الساحتين الإقليمية والدولية.


واستعرض أولويات مشاركة الإمارات في أعمال وقمة المجموعة، والتي تنعقد العام الحالي تحت شعار: "أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد"، إضافةً إلى مناقشة أولويات الرئاسة الهندية للمجموعة، وأبرزها البيئة المستدامة، وتمكين المرأة، وأمن الغذاء والطاقة، والتحول الرقمي.


وأشاد بالعلاقات القوية ذات الجذور التاريخية التي تجمع  الإمارات والهند، كما أثنى على جهود الجانب الهندي في استضافة أعمال قمة مجموعة العشرين، والتي تجسد ريادتها في استضافة الفعاليات والأحداث العالمية الكبرى، وتنظيم مثل هذه الاجتماعات المهمة ضمن دورها المحوري في مجال تعزيز التضافر الدولي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على مستوى العالم.


وأعرب عن تقدير الإمارات للدعوة المقدمة من الهند للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، وقال في هذا الصدد: "من خلال مشاركتنا في أعمال وقمة مجموعة العشرين تتطلع الإمارات إلى المساهمة في الجهود الهادفة إلى مواجهة التحديات العالمية الملحة جنبًا إلى جنب مع الدول الأكثر تأثيرًا على الساحة الدولية، وهذا استثمار مهم من أجل تعزيز الازدهار والتنمية للجميع".
وعلى الصعيد ذاته، أطلع وزير الخارجية والتعاون الدولي الوزراء والمسؤولون على مستجدات مشاركة الدولة في مجموعة العشرين، وناقشوا التحضيرات الخاصة بالاجتماعات الرئيسية للمجموعة، بما فيها اجتماعات وزراء الخارجية المقبلة.