بنك صيني يدرج سندات خضراء في "ناسداك دبي" بقيمة 2.2 مليار دولار

اقتصاد

اليمن العربي

قرع تشانغ يي مينغ سفير جمهورية الصين الشعبية لدى دولة الإمارات، اليوم جرس بدء التداول في بورصة ناسداك دبي احتفالًا بإدراج 4 إصدارات من السندات الخضراء بقيمة إجمالية قدرها 2.2 مليار دولار.

 

السندات التي تم إدراجها صادرة عن البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود (ICBC)، أكبر البنوك العالمية من حيث إجمالي قيمة الأصول.

 

 بنك صيني يدرج سندات خضراء في "ناسداك دبي" بقيمة 2.2 مليار دولار

 

شهد احتفالية قرع الجرس أيضا ليو تشنغ جي، نائب القنصل العام لجمهورية الصين الشعبية في دبي، لو وي، المدير العام لفرع البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود (مركز دبي المالي العالمي)، وحامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي وسوق دبي المالي.


ووفقا لوكالة أنباء الإمارات، تم إصدار السندات حيادية الكربون، والتي تتراوح آجالها بين سنتين و3 سنوات، من خلال فروع البنك في كل من مركز دبي المالي العالمي، هونغ كونغ، سيدني، وسنغافورة.

ويعد البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود أول بنك صيني ينفذ عملية إصدار عبر فروع متعددة وبعملات متعددة في أسواق رأس المال العالمية منذ بداية العام 2023، وقد شهدت تلك الإصدارات إقبالًا قويًا ومتنوعًا من المستثمرين العالميين.

وتجدر الإشارة إلى أن الإصدارات الأربعة من السندات الخضراء مقومة بالدولار الأمريكي والدولار الأسترالي واليوان الصيني، وسوف يستخدم البنك حصيلتها في التمويلات الخضراء ضمن مجموعة متنوعة من الأسواق والأنشطة المصرفية.

وقال تشانغ يي مينغ: "يعكس إدراج سندات البنك الصناعي والتجاري الصيني حيادية الكربون ومتعددة العملات التزام الشركات الصينية وإنجازاتها في مجال الاقتصاد الأخضر وتغير المناخ في المنطقة".

وأضاف: "يكرس هذا التطور المهم الإنجازات الدبلوماسية التي حققتها القمة الصينية العربية ومرور 10 سنوات على إطلاق مبادرة الحزام والطريق".

وأوضح: "نتطلع لأن تُعزز مبادرات وإدراجات مماثلة خلال السنوات المقبلة آفاق التعاون بين الصين ودولة الإمارات العربية المتحدة لا سيما في مجالات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات".

الإمارات تؤكد التزامها بمكافحة الجريمة المالية الدولية
وبدوره قال لو وي: "يُقدم إدراج السندات الخضراء متعددة العملات الصادرة عن فروع البنك الصناعي والتجاري الصيني في كل من دبي وهونغ كونغ وسنغافورة وسيدني في ناسداك دبي خير دليل على التزام البنك بدعم جهود التنمية الخضراء والمستدامة عالميًا".

وأوضح: "توطد هذه الإصدارات أيضًا مكانة البنك كأحد أبرز البنوك في مجال إصدار سندات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات الصينية في الخارج. علاوة على ذلك، يعكس ارتفاع إدراجات البنك من السندات الخضراء في دولة الإمارات إلى 4.88 مليار دولار دعم البنك استضافة الإمارات لقمة المناخ COP28 ومساعيها لتحقيق هدفها فيما يخص صفرية الانبعاثات الكربونية".

ومن جهته قال حامد علي: "نُرحب بإدراج سندات البنك الصناعي والتجاري الصيني الخضراء الجديدة. تُقدم هذه الخطوة أفضل انطلاقة لأنشطة الإدراج في العام 2023 بوصفه عام الاستدامة في دولة الإمارات التي تستضيف أيضًا مؤتمر COP28، في إطار المساعي الرامية إلى دفع جهود الاستدامة قُدمًا على المستوى العالمي".

وأضاف: "تعكس الإدراجات الجديدة أيضًا القيمة الكبيرة التي تنطوي عليها منظومة الأعمال عالمية المستوى التي تمتلكها ناسداك دبي ومشاركتها الفاعلة في تعزيز قطاع التمويل المستدام عبر تسهيل حصول الشركات في دبي ومختلف أنحاء العالم على السيولة اللازمة لتنمية أعمالها اعتمادًا على التمويل المستدام والتمويل الأخضر."

وقد رفع إدراج الإصدارات الجديدة القيمة الإجمالية لسندات البنك الصناعي والتجاري الصيني في ناسداك دبي إلى 6.09 مليار دولار، كما رفع القيمة الإجمالية لإصدارات أدوات الدين الخضراء والمرتبطة بالاستدامة في البورصة المالية الدولية إلى 21 مليار دولار، الأمر يمنح زخمًا إضافيًا لدور دبي المتنامي كمركز عالمي للتمويل المستدام.