تقرير يشيد اقتصاد الإمارات في 2023

اقتصاد

اليمن العربي

أكد عصام أبو سليمان، المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي لدى البنك الدولي، توقعات البنك بنمو اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 4.1%.

 

تقرير يشيد اقتصاد الإمارات في 2023

 

وأشار إلى أن معدل النمو المتوقع جيد للغاية في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية الصعبة.

وقال أبوسليمان، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش قمة أبوظبي الاقتصادية: "إن الاقتصاد الإماراتي حقق أداء جيدا في العام الماضي، ونتوقع الاستمرار على الأداء نفسه أيضا في 2023".
وأرجع أبوسليمان النمو المتوقع للاقتصاد الإماراتي إلى جملة من الحوافز في مقدمتها الجهود الحكومية للتنويع الاقتصادي وبيئة الأعمال الجاذبة وسهولة ممارسة الأعمال والبنية التحتية المتطورة.

وبحسب تقرير البنك الدولي الصادر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من المتوقع أن يؤدي ارتفاع حجم الصادرات النفطية، إلى جانب انتعاش الطلب على القطاعات غير النفطية، إلى نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي لدولة الإمارات بنسبة 4.1% في 2023.

وأوضح عصام أبوسليمان، أن توقعات البنك الدولي للاقتصاد العالمي انخفضت بشكل كبير من 3% في يونيو/حزيران الماضي إلى 1.7% وفق آخر التقديرات الصادرة، فيما من المتوقع أن تنمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 3.7% في 2023.

وأكد المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي لدى البنك الدولي، أهمية قمة أبوظبي الاقتصادية، لا سيما أنها تجمع الكثير من صانعي السياسات ومختصين بارزين في مجالات الأعمال، والمال، والتكنولوجيا، من مختلف أنحاء العالم، في خطوة تهدف إلى فتح آفاق جديدة للنمو والتطوُّر.

ولفت أبوسليمان إلى أن قمة أبوظبي الاقتصادية ركزت على رسم ملامح جديدة للمشهد الاقتصادي العالمي، والوقوف على أبرز التغيرات الاقتصادية التي شهدتها السنوات الخمس الماضية، والنظر في الاستراتيجيات والحلول للاستفادة من أحدث الاتجاهات الواعدة بما فيها الرقمنة والاستدامة، بالإضافة إلى دور القطاع الخاص في التجارة والاستثمار والذي يعدُّ محركًا أساسيًا للنمو الاقتصادي.