الإمارات تؤكد أن العمل المناخي الفرصة الأفضل للجميع لتحقيق النمو الشامل

اقتصاد

اليمن العربي

أكدت دولة الإمارات أن العمل المناخي يعد الفرصة الأفضل للجميع لتحقيق النمو الشامل والازدهار.

 

جاء ذلك خلال إطلاع دولة الإمارات، أعضاء مجموعة الأصدقاء المعنية بالمناخ والأمن، على استعداداتها بصفتها الرئيس القادم لمؤتمر الأطراف (COP 28)، وفقا لما أعلنت بعثة دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، مساء أمس الإثنين، في تغريدة على حسابها الرسمي بتويتر.

 

الإمارات تؤكد أن العمل المناخي الفرصة الأفضل للجميع لتحقيق النمو الشامل

 

 

كما أكدت دولة الإمارات أنه في الوقت الذي يشكل فيه تغير المناخ تحديًًا كبيرًا، فإن العمل المناخي يعد الفرصة الأفضل للجميع لتحقيق النمو الشامل والازدهار، قائلة: "وسنعمل على جمع كافة الجهات المعنية معًا، من أجل إعادة تنشيط العمل المناخي، وضمان اتباع نهج شامل للمناخ والسلام والأمن ولأنظمة الغذاء والمياه والطبيعة والصحة والإغاثة الإنسانية".


وتواصل دولة الإمارات عملها الجاد لضمان أمن الطاقة وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة بالتزامن مع العمل المناخي الفعال القائم على تحقيق النتائج والإنجاز.

 

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، قد أعلن في يناير/ كانون الثاني الماضي، عام 2023 عاما للاستدامة، في تتويج للجهود الواسعة التي تقوم بها دولة الإمارات محليا وإقليميا ودوليا لحماية المناخ وتنويع الاقتصاد بهدف مستقبل مستدام، قبيل استضافتها مؤتمر الأطراف في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وبتوجيه من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، أصدر الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة يوم الخميس الموافق 12 يناير/كانون الثاني 2023، قرارًا بتكليف الدكتور سلطان بن أحمد الجابر المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي رئيسًا معيَّنًا للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28".

كما تضمن القرار تكليف شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب بصفتها "رائدة المناخ للشباب في المؤتمر"، ورزان المبارك رئيسة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة بصفتها رائدة المناخ في COP28 الذي ستستضيفه دولة الإمارات.

وبتعيينه رئيسًا لمؤتمر المناخ "COP28" أضحى الدكتور سلطان الجابر الفائز بجائزة "بطل الأرض" الأممية، في مهمة لمواجهة أكبر تحدٍ للبشرية.

مهمة يقود من خلالها الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28”، الذي تستضيفه دولة الإمارات في مدينة إكسبو دبي خلال الفترة من 30 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 12 من شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، والذي يعد أهم وأكبر مؤتمر دولي للعمل المناخي، معني بمواجهة أكبر تحد يواجه كوكب الأرض.

يتولى الدكتور سلطان بن أحمد الجابر تلك المهمة متسلحًا بخبرات كبيرة وثقة دولية واسعة تؤهله لقيادة تلك المهمة الهامة.

وتعد ظاهرة تغير المناخ أكبر تحد يواجه البشرية في الوقت الراهن، وهي عبارة عن ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض بسبب انبعاثات غازات الدفيئة التي تسبب احتجاز الحرارة في الغلاف الجوي وارتفاع درجة حرارة الأرض مما يؤدي إلى ذوبان الجليد وارتفاع سطح البحر وحدوث ظواهر مناخية شديدة القسوة مثل الفيضانات والجفاف وغيرها.

ويحمل مؤتمر الأطراف COP28 أهمية خاصة كونه سيشهد أول تقييم للحصيلة العالمية للتقدم في تحقيق أهداف اتفاق باريس.

وبصفته الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف COP28، سيقوم الدكتور سلطان الجابر بدور مهم في: قيادة العملية الحكومية الدولية لتقريب وجهات النظر وتوفيق الآراء للوصول إلى إجماع عالمي لرفع سقف الطموح المناخي، وذلك بالتعاون مع مجموعة واسعة ومتنوعة من الشركاء وأصحاب المصلحة بما في ذلك قطاع الأعمال والمجتمع المدني.