شركة فايزر تدرس استحواذا بـ30 مليار دولار

اقتصاد

اليمن العربي

في واحدة من الصفقات العملاقة بسوق الدواء العالمي، تجري "فايزر" محادثات لشراء منافستها "سيجين".

وذكرت تقارير إعلامية أن شركة الأدوية الأمريكية العملاقة  تجري محادثات الشراء  في صفقة قد تصل قيمتها إلى أكثر من 30 مليار دولار.

 

شركة فايزر تدرس استحواذا بـ30 مليار دولار

 

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مصادر مطلعة القول إن الصفقة المحتملة قد تساعد "فايزر" في إضافة المزيد من أدوية السرطان إلى محفظة منتجاتها.

وذكرت الصحيفة أن المحادثات مازالت في مراحلها الأولى ولا يوجد ما يضمن الوصول إلى اتفاق نهائي.


وفي العام الماضي دخلت "سيجين" في محادثات استحواذ مع شركة "ميرك" في صفقة قدرت قيمتها في ذلك الوقت بنحو 40 مليار دولار لكن الشركتين فشلتا في الوصول إلى اتفاق.

وزادت أرباح فايزر خلال العام الماضي، وذكرت الشركة المطورة لأحد اللقاحات الرئيسية المضادة لفيروس كورونا في العالم أن إيراداتها خلال العام الماضي بلغت 3ر100 مليار دولار، وهي أعلى إيرادات في تاريخها.

وحققت الشركة نموا تشغيليا بنسبة 30%، في حين زادت أرباحها بنسبة 43% إلى 3ر31 مليار دولار.

وقالت الشركة إن ازدهار مبيعاتها من عقار فيروس كورونا المستجد باكسلوفيد ساهم في زيادة إيراداتها.

وزادت أرباح المساهمين بعد وضع العوامل الخاصة في الحساب خلال العام الماضي بنسبة 62% سنويا إلى 58ر6 دولار للسهم الواحد، في حين تتوقع الشركة أرباحا تتراوح بين 25ر3 و45ر3 دولار للسهم خلال العام الحالي.

في أغسطس الماضي، أعلن عملاق الأدوية الأمريكية "فايزر" اعتزامه الاستحواذ على شركة "تريليوم ثيرابيوتيكس"، في صفقة تبلغ قيمتها 2.26 مليار دولار.

وشركة "تريليوم ثيرابيوتيكس" الأمريكية، متخصصة في علم الأورام المناعية تطور علاجات مبتكرة لعلاج السرطان، وتعمل على إنتاج دواء جديد مبتكر، وفعال، لعلاج السرطان.

وقالت الشركتان، في بيان مشترك، الإثنين، إن "فايزر"، ستدفع 18.50 دولار لكل سهم من أسهم "تريليوم ثيرابيوتيكس"، الموجود مقرها في مدينة كمبريدج بولاية ماساشوستس الأمريكية.