سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في مصر بداية تداولات اليوم الثلاثاء 28 فبراير/ شباط 2023 لدى البنوك العاملة في مصر وشركات الصرافة.

 

سعر الدولار اليوم في مصر 

 

وتسارع التضخم في مصر إلى أعلى مستوياته في 5 سنوات، بعد أن عصفت الحرب في أوكرانيا بالأوضاع المالية في العديد من الاقتصادات ومن بينها مصر، وهوت قيمة الجنيه المصري بنحو 50% منذ مارس/آذار 2022.

وتعاني مصر من نقص في العملات الأجنبية على الرغم من انخفاض قيمة العملة المحلية وإبرام البلاد اتفاقا مع صندوق النقد الدولي على حزمة إنقاذ جديدة بقيمة 3 مليارات دولار في ديسمبر/كانون الأول.

وتسببت الأزمة في تراجع السياحة وارتفاع أسعار واردات السلع ودفعت المستثمرين الأجانب لسحب أكثر من 20 مليار دولار من أسواق أدوات الخزانة المصرية، الذين بدأو في العودة مرة أخرى لسوق الخزانة المصرية.

 

وتماسك الجنيه المصري أمام الدولار خلال الأسبوع الماضي، لكن هناك حالة ترقب في القاهرة مع اقتراب المراجعة الأولى من صندوق النقد الدولي.

ووفقا لبيانات "المركزي المصري، فقد بدأ الدولار تداولات الأسبوع الفائت عند سعر شراء 30.52 وأنهاه عند 30.57 جنيه، أما أسعار البيع سجلت أمس الأحد 30.62 جنيه وسجلت بنهاية الأسبوع "يوم الخميس" 30.68 جنيه للدولار.

وتوقع بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي، أول أمس الأحد، وصول سعر الدولار في مصر إلى 35 جنيهًا بنهاية مارس/ آذار المقبل.


وفقا لوكالة بلومبرغ، رأى الخبراء الاستراتيجيين، فينيكس كالين وجيرجيلي أورموسي، في تقرير أن مصر ستحتاج إلى عملة أرخص نظرًا لكبر حجم عجز الحساب الجاري ونقص الدولار، فعلى الرغم من فقدان الجنيه 50% خلال العام الماضي بعد خفض قيمته ثلاث مرات، إلا أن العملة لم تصل بعد إلى "سعر صرف متوازن قصير الأجل"، على حد قولهم.

وأضافت الوكالة الأمريكية أن التأخير في توفر الأموال الساخنة قد يدفع الجنيه للهبوط مقابل الدولار إلى مستويات الـ33-35 جنيها لتحفيز الاستثمارات الأجنبية للدخول من جديد للاقتصاد المصري"، حسب توقعات كارلا سليم، الاقتصادية المختصة بشؤون الشرق الأوسط في بنك ستاندرد تشارترد.


وأبدى الخبراء دهشتهم من قرار مصر بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماع المركزي السابق رغم التعهدات بتبني سياسة نقدية حاسمة ومتشددة أمام صندوق النقد الدولي. وأضافوا "تظل أسعار الفائدة الحقيقية سالبة بناء على القرارات التي جرى اتخاذها أو تلك التي تخطط لتنفيذها".

أظهرت شاشات التداول في البنوك المصرية "حكومية وخاصة" أعلى سعر دولار مقابل الجنيه في مصرف أبوظبي الإسلامي الذي يسجل سعر شراء 30.63 جنيه وسعر بيع 30.68 جنيه.

أما أقل سعر للدولار في البنوك المصرية كان عند 30.48 للشراء في البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك التنمية الصناعية.

سعر الدولار اليوم في مصر
استقر متوسط سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري عند 30.56 جنيه للشراء، و30.66 جنيه للبيع.

وبقي سعر الدولار في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) على مستواه عند 30.48 جنيه للشراء، و30.58 جنيه للبيع.


كما استقر سعر الدولار اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر عند مستوى 30.48 جنيه للشراء، و30.58 جنيه للبيع.

ولم يتغير سعر الدولار اليوم لدى البنك التجاري الدولي (cib) ليُتداول عند مستوى 30.58 جنيه للشراء، و30.68 جنيه للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة مستويات قريبة من البنوك عند 30.50 جنيه للشراء، و30.70 جنيه للبيع.

تراوح سعر الدولار في السوق السوداء بمصر بين 31 و31.5 جنيه.


استقر سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم عند مستوى 30.55 جنيه للشراء، و30.65 جنيه للبيع.