سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

وسط توقعات بتراجع جديد للجنيه، استقر سعر الدولار اليوم في مصر خلال تداولات السبت 25 فبراير/ شباط 2023، في تعاملات محدودة لدى أفرع بعض البنوك الكبرى بالمطارات والفنادق وشركات صرافة.

والبنوك المصرية إجازة يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

 

سعر الدولار اليوم في مصر 

 

ورجح  بنك "سوسيتيه جنرال" أن تخفض مصر قيمة عملتها مرة أخرى في "المستقبل القريب"، مشيرًا إلى أن الجنيه قد يُنهي الربع الحالي دون مستوياته الحالية بنحو 10%.

أوضح خبراء البنك أن مصر المُثقلة بالديون ستحتاج إلى عملة أرخص نظرًا لكبر حجم عجز الحساب الجاري ونقص الدولار.

ورغم  فقدان الجنيه 50% خلال العام الماضي بعد خفض قيمته ثلاث مرات، إلا أن العملة لم تصل بعد إلى "سعر صرف متوازن قصير الأجل"، على حد قولهم، وفق البنك.

تواجه مصر أزمة سيولة أجنبية منذ سنوات، وجرى خفض تصنيفها الائتماني إلى ما دون الدرجة الاستثمارية وسط ارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية في أعقاب الوباء وحرب روسيا في أوكرانيا.

وطرحت مصر صكوكًا إسلامية سيادية تضمنها وزارة المالية بقيمة 1.5 مليار دولار للمرة الأولى في تاريخ البلاد، هذا الأسبوع.

ويكاد عائد تلك الصكوك أن يكون الأعلى عالميًا بنسبة 11%، رغم تراجعه بأكثر من 05% عن سعره الاسترشادي الذي كان 11.625%.

وجاء طرح مصر للصكوك؛ بهدف سداد أعباء الدين المستحقة خلال الأسبوع الأخير من فبراير/شباط الجاري.

حسب بيان لوزارة المالية المصرية، بلغت طلبات الاكتتاب نحو 6.1 مليار دولار، بما يعنى تجاوز قيمة الإصدار بأكثر من أربع مرات.

وتهدف الحكومة المصرية لخفض فاتورة خدمة الدين وزيادة عمر المحفظة مع استحداث آليات ووسائل تمويل جديدة لسد عجز الموازنة وتحفيز الطلب على الأوراق المالية الحكومية.

تُعدُّ مصر إحدى أكثر دول الشرق الأوسط مديونيةً، وتعرّض اقتصادها الذي يبلغ حجمه 400 مليار دولار لصدمات الأزمة الروسية الأوكرانية، باعتبار مصر من أكبر مستوردي القمح في العالم، بالإضافة لكون البلدين المتنازعين من أهم مصادر السياحة إلى مصر. كما تواجه البلاد نقصًا في العملات الأجنبية، وخفّضت قيمة عملتها الجنيه ثلاث مرات منذ مارس/ آذار 2022.
بلغ متوسط سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري،  30.56 جنيه للشراء، و30.66 جنيه للبيع.

وحافظ سعر الدولار صباح تعاملات اليوم السبت 25 فبراير/ شباط 2023 في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، على مستواه عند 30.48 جنيه للشراء، و30.58 جنيه للبيع.

وبقي سعر الدولار اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر عند مستوى 30.48 جنيه للشراء، و30.58 جنيه للبيع.

كما لم يتغير سعر الدولار اليوم لدى البنك التجاري الدولي (cib) ليُتداول مستقرًا عند مستوى 30.58 جنيه للشراء، و30.68 جنيه للبيع.
سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة مستويات قريبة من البنوك عند 30.50 جنيه للشراء، و30.70 جنيه للبيع.

وتشير تعاملات اليوم إلى تراجع حاد للسوق السوداء للدولار، لتهبط أسعار الدولار لما يتراوح بين 31 و31.5 جنيه، بعدما وصلت في نهاية العام الماضي إلى 38 جنيهًا.

وتسبب خروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين في شح الدولار في البنوك المحلية، قبل العودة مجددًا على نحو طفيف خلال الفترة الماضية.


استقر سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم السبت 25 فبراير/ شباط 2023، عند مستوى 30.55 جنيه للشراء، و30.65 جنيه للبيع.

ويتوقع المحللون الاستراتيجيون في "سوسيتيه جنرال" أن يُنهي الربع الحالي عند 34 مقابل الدولار، مقارنة بسعره يوم الجمعة البالغ عند 30.62 للدولار.