سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

واصل سعر الدولار صعوده في مصر اليوم، مقابل الجنيه، بداية تعاملات الخميس 23 فبراير/ شباط 2023، لدى البنوك الرسمية وشركات الصرافة.

 

سعر الدولار اليوم في مصر 

 

وعالميا، صعد الدولار عقب صدور محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن السياسة النقدية، والذي أظهر أن صانعي السياسة يدعمون المزيد من رفع أسعار الفائدة لكبح التضخم.

وارتفع الدولار 0.3 بالمئة، مقتربا من أعلى مستوى في أسبوع مقابل العملات الرئيسية.

وقال إدوارد مويا كبير محللي السوق في أواندا "لقد دعم المحضر فكرة أن مجلس الاحتياطي الاتحادي يمكن أن يواصل التشديد النقدي الكبير لوقت أطول قليلا ويمكنه أن يظل متحكما في التشديد حتى يرى التضخم ينخفض بالفعل".

وأضاف "بعد صدور المحضر، رأينا الدولار يواصل ارتفاعه قليلا وسنشهد على الأرجح المزيد من الضغوط الصعودية على العوائد، مما يبقي الذهب تحت ضغط".

وأظهر محضر اجتماع البنك المركزي الأمريكي الذي عقد في 31 يناير/ كانون الثاني ومطلع فبراير شباط اتفاق أغلبية قوية من مسؤولي البنك على إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة الرئيسية إلى ربع نقطة مئوية، كما اتفقوا على أن مخاطر التضخم المرتفع لا تزال "عاملا رئيسيا" في رسم السياسة النقدية وأيدوا استمرار رفع الفائدة.


وبالعودة إلى الاقتصاد المصري، شهدت مصر، مثل معظم بلدان الأسواق الناشئة بخاصة، ارتفاع كلفة الاقتراض كثيرا بعد أن زادت البنوك المركزية بقيادة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة بوتيرة سريعة لترويض التضخم.

وتخوض مصر أزمة أصبحت مألوفة بالنسبة لديها، تتمثل بانخفاض العملة، ونقص المعروض من العملات الأجنبية، وارتفاع تكاليف المعيشة.

إنها تجربة يبدو أنها أصبحت تتكرر مرة في كل عقد من الزمن، مما جعل البلد ثاني أكبر مقترض من صندوق النقد الدولي بعد الأرجنتين، حسب البيانات التاريخية لصندوق النقد الدولي.

يقول صانعو السياسة إن هذه المرة مختلفة، ومجموعة كبيرة من الإصلاحات الموعودة ستعطي تحولًا في أسواق مصر واقتصادها وربما المجتمع ككل؛ لكن حتى الآن، لا يمكن التنبؤ بموعد انتهاء الأزمة الحالية.

ودفعت الأزمة البلاد إلى السعي للحصول على خطة إنقاذ مدتها أربع سنوات وبقيمة ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي. وجرى إعلان التفاصيل النهائية للخطة في ديسمبر كانون الأول.

وأظهرت وثيقة أن مصر ستجمع 1.5 مليار دولار يوم الثلاثاء من بيعها لأول صكوك تصدرها بعائد 11 بالمئة.

وتوقع اقتصاديون ارتفاع الجنيه المصري، إلى 26.24 للدولار بنهاية يونيو/حزيران 2023 قبل أن ينخفض مرة أخرى إلى 28.50 للدولار بحلول يونيو/حزيران من العام التالي.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الشهر الماضي أن التضخم الأساسي في مصر قفز إلى أعلى مستوى في 5 سنوات عند 21.3% في ديسمبر/كانون الأول.

ارتفع متوسط سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري، ليسجل 30.57 جنيه للشراء، و30.67 جنيه للبيع، مقابل، 30.53 جنيه للشراء، و30.63 جنيه للبيع، أمس.

وصعد سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، إلى 30.48 جنيه للشراء، و30.58 جنيه للبيع، مقابل 30.45 جنيه للشراء، و30.55 جنيه للبيع، أمس.

وزاد سعر الدولار اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر إلى 30.48 جنيه للشراء، و30.58 جنيه للبيع، مقابل 30.45 جنيه للشراء، و30.55 جنيه للبيع، أمس.

وتحرك سعر الدولار اليوم لدى البنك التجاري الدولي (cib) ليُتداول عند مستوى 30.58 جنيه للشراء، و30.68 جنيه للبيع، مقابل، 30.55 جنيه للشراء، و30.65 جنيه للبيع، أمس.

سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة مستويات قريبة من البنوك عند 30.50 جنيه للشراء، و30.70 جنيه للبيع.

تشير تعاملات إلى تراجع حاد للسوق السوداء للدولار، لتهبط أسعار الدولار لما يتراوح بين 31 و31.5 جنيه، بعدما وصلت في نهاية العام الماضي إلى 38 جنيهًا.

وتسبب خروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين في شح الدولار في البنوك المحلية، قبل العودة مجددا على نحو طفيف خلال الفترة الماضية.


سجل سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم، نحو 30.55 جنيه للشراء، و30.65 جنيه للبيع.