فعاليات "آيدكس ونافدكس 2023" تكشف مستقبل تكنولوجيا الدفاع

اقتصاد

اليمن العربي

تتواصل الأربعاء، فعاليات اليوم الثالث من أعمال معرضي الدفاع الدولي (آيدكس 2023) والدفاع البحري (نافدكس 2023) في أبوظبي لتكشف الجديد مستقبل تكنولوجيا عالميا.

 

 فعاليات "آيدكس ونافدكس 2023" تكشف مستقبل تكنولوجيا الدفاع

 

وكانت فعاليات معرضي الدفاع الدولي (آيدكس 2023) والدفاع البحري (نافدكس 2023) قد انطلقت الإثنين، ضمن نسخة استثنائية هي الأضخم في تاريخهما.

 

وتحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات القائد الأعلى للقوات المسلحة، يتم تنظيم المعرضين من قبل مجموعة "أدنيك" بالتعاون مع وزارة الدفاع الإماراتية، ويستمران 5 أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ويعد المعرضان محفلا تجمع فيه دولة الإمارات العالم، لتؤكد ريادتها الحضارية وتأثيرها المتنامي وقوة نهجها الملهم على الساحتين الإقليمية والدولية ومكانتها الراسخة كوجهة رئيسية لما تحظى به جهودها من ثقة مطلقة من قبل كافة مكونات المجتمع الدولي.

يتميز المعرضان هذا العام بحضور غير مسبوق ويشكلان منصة تمكّن الجميع من المواكبة المباشرة لتطور الصناعات الدفاعية المتسارع وما فيها من مستجدات واختراعات حديثة، وعقد الصفقات وما تمثله من محرك اقتصادي ضمن التنمية الشاملة التي تنعم بها دولة الإمارات كمحور رئيسي في استراتيجيتها الأمنية وخطط تنويع اقتصادها وتكوين مواردها البشرية

وارتفعت قيمة الصفقات المبرمة في اليومين الأولين لمعرضي "آيدكس ونافدكس 2023" إلى 12.64 مليار درهم بواقع 23 صفقة.

وشهد اليوم الثاني من معرضي "آيدكس" و"نافدكس 2023"،  إعلان مجلس التوازن، الجهة الحكومية التي تعمل بشكل وثيق مع وزارة الدفاع الإماراتية والأجهزة الأمنية وشرطة أبوظبي؛ لتعزيز القيمة الشرائية عبر أنظمة مبتكرة لإدارة عمليات الاستحواذ والموازنة، عن توقيع 12 صفقة بقيمة إجمالية 8.14 مليار درهم لصالح وزارة الدفاع مع شركات محلية ودولية.

كما وقَّع مجلس التوازن مذكرة تفاهم، مع شركة جي إم ديفينس، إحدى شركات جنرال موتورز، بشأن التعاون في التقدم التكنولوجي.

بالإضافة إلى الاستثمار المشترك في برامج المستقبل، وذلك على هامش معرض "آيدكس 2023" المنعقد في أبوظبي.

يذكر أن الدورة الحالية من معرض نافدكس تشارك فيها العديد من القطع والسفن البحرية من 7 دول، وهي: باكستان، البحرين، بريطانيا، إيطاليا، الصين، الهند، بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيتم عرض هذه السفن في ميناء أدنيك إضافة إلى ميناء زايد، الذي سيستقطب العديد من القطع والسفن البحرية المشاركة في المعرض.

ووقَّع مجلس التوازن على هامش معرضي "آيدكس ونافدكس 2023" خطابي نوايا مع كل من شركتي "توالكوم" و"أندار" التركيتين للدفاع والتكنولوجيا، وذلك لتعزيز التعاون الدفاعي المشترك.

وينص خطابا النوايا على تعاون المجلس في مجالات الاتصالات وتقنيات الترددات اللاسلكية، فضلا عن التشغيل الكهروميكانيكي، والعمل على تطوير وإنتاج منتجات وخدمات عالية الجودة، مع التركيز على تلبية احتياجات صناعات الطيران والدفاع، مع شركتي "أندار" المتخصصة في تكنولوجيا الحركة المتقدمة، وتصميم وتصنيع أنظمة التشغيل الكهروميكانيكية، و"توالكم" المطور التقني في مجال الاتصالات والترددات.

كما دشن  الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية الزورق "مظفر" الذي يعد أحد الوحدات الرئيسة في تقديم الإنذار المبكر وتنفيذ عمليات الأمن البحري لمجموعة حرس السواحل.. وذلك ضمن فعاليات الدورة السابعة لمعرض الدفاع البحري "نافدكس 2023" الذي يعقد في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض تزامنا مع معرض الدفاع الدولي "آيدكس 2023" في دورته الــ/ 16 /.

وتشهد الدورة الحالية إقامة معرض نافدكس للمرة الأولى في قاعة مارينا أدنيك الجديدة، التي تمتد على مساحة تتجاوز الـ 10 آلاف متر مربع، والتي تعد الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، حيث ارتفع عدد الشركات العارضة الدورة الحالية معرض نافدكس بنسبة 206% مقارنة مع الدورة السابقة، وزادت المساحة الإجمالية بنسبة 35% لتصل إلى 57 ألف متر مربع.

ويشارك في الدورة الحالية من معرض نافدكس العديد من القطع والسفن البحرية من 7 دول، وهي: باكستان، والبحرين، وبريطانيا، وإيطاليا، والصين، والهند، بالإضافة إلى دولة الإمارات، حيث سيتم عرض هذه السفن في ميناء أدنيك بالإضافة إلى ميناء زايد، الذي سيستقطب العديد من القطع والسفن البحرية المشاركة في المعرض.

كما تتضمن نسخة هذا العام العديد من المزايا والمبادرات التي تقام لأول مرة، وتساهم في تعزيز مكانة الحدث الأبرز عالميًا في قطاع الصناعات الدفاعية، إلى جانب مشاركة 9 دول جديدة للمرة الأولى، وهي كل من: أوزباكستان، وإيرلندا، ونيجيريا، ومونتينيغرو، والكويت، وليتوانيا، وبنغلاديش بالإضافة إلى موناكو في المعرض.

وخلال هذه النسخة تم إضافة القاعة رقم 13، بمساحة إجمالية تتجاوز الـ 2،200 متر مربع لاستضافة الشركات العارضة الجديدة، كما قمنا بتدشين قاعة إضافية تضم منطقة مخصصة للشركات الناشئة، على مساحة تتجاوز الـ 1،500 متر مربع، والتي تستقطب ما يزيد عن 82 شركة ناشئة من 25 دولة حول العالم، لعرض أبرز تقنياتها ومنتجاتها أم الزوار والخبراء.

وتتنافس 34 شركة ناشئة للتنافس على جائزة "أفضل الشركات الناشئة ابتكارًا في قطاع الصناعات الدفاعية".

وذلك من بين 83 شركة تمثل 25 دولة تشارك في منصة "آيدكس نيكست جين" التي تقام لأول مرة ضمن فعاليات معرضي (آيدكس ونافدكس 2023)، وذلك بالتزامن مع شهر الإمارات للابتكار.

ويأتي إطلاق الجائزة من قبل مجموعة أدنيك بالتعاون مع وزارة الدفاع الإماراتية؛ لتحفيز ريادة الأعمال والابتكار للشركات الناشئة في مجال الصناعات الدفاعية، وذلك من خلال إتاحة الفرصة أمام الشركات الناشئة الحلول والأنظمة والتقنيات المتطورة التي أصبحت تلعب دورًا محوريًا في دعم تطور الصناعات الدفاعية على مستوى العالم.

وتشتمل نسخة هذا العام أيضًا على جلسات آيدكس الحوارية، الذي تستقطب كبار صناع القرار في القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى إطلاق برنامج "أيدكس ثينك تانك" للمرة الأولى، والذي يضم جلسات مغلقة للخبراء والمتخصصين في القطاع.