سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

واصل سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفاعه اليوم في سوريا، بداية تعاملات الأربعاء 22 فبراير/شباط 2023، لدى السوق الموازية "غير الرسمية".

 

سعر الدولار اليوم في سوريا 

 

وتعرضت تركيا وسوريا المجاورة لزلزال مدمر في السادس من فبراير شباط أودي بحياة الآلاف وترك الملايين في حاجة لمساعدات إنسانية إذ ظل الكثير من الناجين مشردين في درجات حرارة تقترب من الصفر.

وحذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أن معدلات الجوع في سوريا بلغت مستويات قياسية في بلد يعاني انهيارا اقتصاديا وماليا مزمنا.

وقال البرنامج في بيان إن بعد نحو 12 عامًا على اندلاع النزاع "لا يعرف 12 مليون شخص من أين ستأتي وجبتهم التالية، فيما 2.9 مليون معرضون لخطر الانزلاق إلى الجوع"، ما يعني أن 70% من السوريين "قد يكونون غير قادرين قريبًا على وضع طعام على المائدة لعائلاتهم".

وأعلنت غرفة صناعة حلب،  عن البدء بتوزيع المساعدات المالية على المتضررين من الزلزال؛ حيث قررت منح مبلغ 2 مليون ليرة لكل من تهدم منزله، وهي عبارة عن مساعدة لاستئجار منزل جديد لمدة عام كامل.

وأوضحت الغرفة أن المبالغ التي سوف تقدمها هي أموال التبرعات التي تم جمعها خلال الفترة الماضية، والتي ساهم بها العديد من التجارة والصناعيين في حلب، بهدف مساعدة المتضررين من الزلزال.

وطالبت الغرفة، المتضررين، بمراجعة لجنة السكن البديل في مقرها من أجل استكمال الوثائق التي تثبت تهدم المنزل أو ضرره الكبير.
وقد خلص مجموعة من الخبراء والأكاديميين في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، إلى أن حجم الخسائر الاقتصادية والإنسانية جراء الزلزال الذي ضرب سوريا قبل أكثر من أسبوعين، بلغت عشرات مليارات الدولارات، وهذا يشير حسب قولهم إلى أن البلاد لن تستطيع معالجة الخسائر وتجاوزها دون مساعدات خارجية.

وخلال ندوة حوارية أقامتها جامعة دمشق تحت عنوان "التداعيات الاقتصادية والإنسانية على سوريا جراء الزلزال" في 21 فبراير/شباط الجاري، قال نائب عميد كلية الاقتصاد، الدكتور علي كنعان، إن التقديرات الأولية للخسائر الاقتصادية، يمكن أن تصل إلى 44.535 مليار دولار.

ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لسوريا نحو 25 ترليون ليرة سورية (أي ما يعادل 5.5 مليار دولار، وفق سعر الصرف الرسمي)، وهذا يعني أنّ نسبة إجمالي الخسائر من الناتج تساوي 7.37%، بمعنى أنّ الخسائر التي حصلت نتيجة الزلزال أكبر من الناتج المحلي الإجمالي 7 أضعاف.
صعد سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء حسب التحديث اللحظي، إلى نحو 7350 ليرة للشراء، و7450 ليرة للبيع، مقابل 7275 ليرة للشراء، و7375 ليرة للبيع أمس، حسب منصة "الليرة اليوم".

بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 735 ألف ليرة سورية (نحو ثلاثة أرباع مليون ليرة سورية).

زاد سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء، إلى نحو 7836 ليرة للشراء، و7948 ليرة للبيع، مقابل 7771 ليرة للشراء، و7883 ليرة للبيع أمس.


ارتفع سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا إلى نحو 387 ليرة للشراء، و395 ليرة للبيع، مقابل 384 ليرة للشراء، و391 ليرة للبيع أمس.