سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

زاد سعر الدولار في مصر اليوم، مقابل الجنيه، بداية تعاملات الأربعاء 22 فبراير/ شباط 2023، لدى البنوك، رغم جهود حكومية لتوفير العملة الأجنبية.

 

سعر الدولار اليوم في مصر 

 

وعصفت أزمة بالأوضاع المالية في مصر بعد أن أدت الحرب في أوكرانيا إلى نزوح استثمارات أجنبية ضخمة عن الأسواق المالية المصرية.

 

ودفعت الأزمة البلاد إلى السعي للحصول على خطة إنقاذ مدتها أربع سنوات وبقيمة ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي. وجرى إعلان التفاصيل النهائية للخطة في ديسمبر كانون الأول.

 

وأظهرت وثيقة أن مصر ستجمع 1.5 مليار دولار يوم الثلاثاء من بيعها لأول صكوك تصدرها بعائد 11 بالمئة.

 

جاء في الوثيقة  أن الصكوك التي أجلها ثلاث سنوات بلغ عائدها الاسترشادي الأولي 11.625 بالمئة ثم تقلص العائد لاحقا بعد إغلاق الدفاتر مع تخطي الطلب 5.35 مليار دولار.

وتوقع اقتصاديون ارتفاع الجنيه المصري، إلى 26.24 للدولار بنهاية يونيو/حزيران 2023 قبل أن ينخفض مرة أخرى إلى 28.50 للدولار بحلول يونيو/حزيران من العام التالي.


وشهدت مصر، مثل معظم بلدان الأسواق الناشئة بخاصة، ارتفاع كلفة الاقتراض كثيرا بعد أن زادت البنوك المركزية بقيادة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة بوتيرة سريعة لترويض التضخم.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الشهر الماضي أن التضخم الأساسي في مصر قفز إلى أعلى مستوى في 5 سنوات عند 21.3% في ديسمبر/كانون الأول.

وأظهر استطلاع لرويترز في يناير/كانون الثاني الماضي أن الاقتصاد المصري سيحقق نموا 4.8% في السنة المالية الحالية، وهو أسرع مما توقعته الحكومة.

ارتفع متوسط سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري، ليسجل  30.53 جنيه للشراء، و30.63 جنيه للبيع، مقابل، 30.51 جنيه للشراء، و30.61 جنيه للبيع، أمس.

 

وصعد سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، إلى 30.45 جنيه للشراء، و30.55 جنيه للبيع، مقابل 30.43 جنيه للشراء، و30.53 جنيه للبيع، أمس.

وزاد سعر الدولار اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر إلى 30.45 جنيه للشراء، و30.55 جنيه للبيع، مقابل 30.43 جنيه للشراء، و30.53 جنيه للبيع، أمس.

وتحرك سعر الدولار اليوم لدى البنك التجاري الدولي (cib) ليُتداول عند مستوى 30.55 جنيه للشراء، و30.65 جنيه للبيع، مقابل، 30.53 جنيه للشراء، و30.63 جنيه للبيع، أمس.

سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة مستويات قريبة من البنوك عند 30.45 جنيه للشراء، و30.65 جنيه للبيع.

تشير تعاملات إلى تراجع حاد للسوق السوداء للدولار، لتهبط أسعار الدولار  لما يتراوح بين 31 و31.5 جنيه، بعدما وصلت في نهاية العام الماضي إلى 38 جنيهًا.

وتسبب خروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين في شح الدولار في البنوك المحلية، قبل العودة مجددا على نحو طفيف خلال الفترة الماضية.

سجل سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم، نحو 30.52 جنيه للشراء، و30.59 جنيه للبيع.

ودفعت وكالة موديز هذا الشهر التصنيف السيادي لمصر أكثر في منطقة "عالي المخاطر" لتهبط بها درجة أخرى عند‭ B3 ‬بسبب تقلص وسائل التحوط من الصدمات الخارجية. وانخفضت السندات القائمة بعد خفض التصنيف.

وقبل أيام،  قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن مصر تعتزم بيع حصص في 32 شركة مع نهاية مارس آذار 2024، ليكشف عن خطط ظلت حبيسة الأدراج إلى حد كبير منذ سنوات مع تصاعد المشاكل المالية في البلاد.

وتشمل عمليات البيع المزمعة حصص في ثلاثة بنوك بارزة هي بنك القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الأفريقي الدولي. كما ستكون شركات تأمين وكهرباء وطاقة ضمن المخطط بالإضافة إلى فنادق وشركات صناعية وزراعية.

وقال مدبولي إن الحصص الأولى ستطرح بنهاية مارس آذار وسيطرح نحو ربع هذه الشركات بنهاية يونيو حزيران. وقد يضاف المزيد من الشركات إلى القائمة خلال العام المقبل.

وأُعلن عن طرح عدد من الحصص، بما في ذلك في البنوك الثلاثة، منذ فترة طويلة تمتد إلى عام 2016، لكن الانكماش الاقتصادي والجائحة وغزو روسيا لأوكرانيا أرجأوا تنفيذ البرنامج.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن معدل البطالة في مصر بلغ 7.2 بالمئة خلال الربع الرابع من 2022 في الفترة من أكتوبر تشرين الأول إلى ديسمبر كانون الأول انخفاضا من 7.4 بالمئة في الربع السابق.