السعودية تحتفل بيوم التأسيس تحت شعار "يوم بدينا"

السعودية

اليمن العربي

تحتفل المملكة العربية السعودية اليوم 22 فبراير 2023 باليوم الوطني للتأسيس، الموافق 2 شعبان 1444هـ، ويتم الاحتفال بهذا اليوم تمجيدا لإعلان الإمام محمد بن سعود رحمه الله، تأسيس المملكة العربية السُّعُودية بمسماها الجديد، والذي مر عليه 3 قرون حتي الآن، ويظهر خلال هذا اليوم الكثير من أشكال وفاعليات الاحتفال المختلفة من بينها إطلاق الألعاب النارية، ولبس الملابس والأزياء الخاصة بذلك اليوم التي أغلب إطلالتها تكون باللون الأخضر، حيث يكون هذا اليوم عطلة رسمية لجميع مواطني المملكة والعاملين بالقطاع الخاص والعام.

 

 السعودية تحتفل بيوم التأسيس تحت شعار "يوم بدينا"

 

يضم شعار يوم التأسيس خمس رموز داخل دائرة تحيط بهم، ولكل من تلك الرموز علامة ودلالة توضح عراقة وأصالة المملكة العربية السعودية، حيث أن كل الرموز لها أبعاد تاريخية وحضارية فنجد ان الشعار يضم العلم السعودي، والنخلة والصقر والخيل، السوق ولكل واحدة منها دلالة قوية في تاريخ تأسيس الدولة السعودية التي أسست عام 1727 ميلادي، الموافق عام 1139 هجريا، وهو اليوم الذي تولى فيه الإمام محمد بن سعود، ويحتفل كافة المواطنون بالمملكة بهذا اليوم الذي غير تاريخ شبه الجزيرة العربية، التي تظهر في الاحتفال بعروض مختلفة خلال فترة الإجازة، إطلاق الألعاب النارية بحديقة الملك فهد وغيرها منمراسم الاحتفال بيوم التأسيس.

 

يضم شعار يوم التأسيس 2023 خمسة عناصر جوهرية تتناغم مع بعضها البعض، وقد تم رسمها داخل الشعار وفقا لمخطوطة تاريخية للأحداث التاريخية لتأسيس المملكة العربية السعودية، ودلالتها كالتالي:

 

النخلة: تدل على النماء والخير والحياة والكرم، فهي ترمز إلى التطور الاقتصادي الذي عاشه الأجداد من خلال التجارة بثمار النخل والتمور وصناعة السعف وغيرها.

الصقر: وهو دلالة على الشهامة والنخوة والعزة والحرية، ويعد رمزا للصيد فهو احد الرياضات التي تشتهر بها السعودية ويتواجد أنواع من الصقور بشمال شرق الجزيرة وأطراف الربع الخالي، وهي صقور الشاهين والوكري.

الخيل العربي: وهو يرمز إلى الأصالة والعراقة والشجاعة، والعروبة والفروسية، ويشار أن الإمام سعود بن عبد العزيز رحمه الله كان يمتلك مئة ألف و400 فرس.

السوق إشارة إلى الحراك الاقتصادي والتنوع والانفتاح على العالم، وكانت من اشهر الأسواق لدي العرب سوق عكاظ الذي كان مقصدا تجاريا وثقافيا بالوقت نفسه فكان يجتمع به الشعراء لإلقاء الشعر.

العلَم رمز للوحدة والانتماء والوطنية، وكما هو معروف أن علم السعودية لونه اخضر يرمز إلى التسامح والعدل ويتوسطه السيف الذي يرمز للقوة، وكلمة التوحيد”لا اله إلا الله محمد رسول الله” تدل علي الحكم بكتاب الله وسنة رسوله.