فرنسا تدعو إلى دعم أوكرانيا عبر صندوق النقد الدولي (تفاصيل)

اقتصاد

اليمن العربي

دعا وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، الإثنين، إلى أن يقدم صندوق النقد الدولي مساعدة بقيمة 15 مليار يورو لأوكرانيا مع تشديد العقوبات الاقتصادية على روسيا، قبل اجتماع مالي لمجموعة العشرين هذا الأسبوع في الهند في حين أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن واشنطن ‬ستقدم لأوكرانيا مساعدات أمنية‭ ‬جديدة تصل قيمتها إلى 460 مليون دولار، وتشمل ذخيرة لأنظمة صواريخ هيمارس، وأيضًا أنظمة صواريخ جافلين المضادة للدبابات.

 

فرنسا تدعو إلى دعم أوكرانيا عبر صندوق النقد الدولي (تفاصيل)

 

وأشار لومير إلى أن الذكرى السنوية "الحزينة" لاندلاع الحرب في أوكرانيا الجمعة تحل في اليوم الذي يجتمع وزراء مال وحكام المصارف المركزية لدول مجموعة العشرين في بنغالور (الهند)، متمنيًا "أن نعمل على برنامج لصندوق النقد الدولي من أجل أوكرانيا يمكن أن تبلغ قيمته نحو 15 مليار يورو يمتدّ 4 سنوات".

وقال لومير: "إضافة إلى الدعم الذي تقدّمه أوروبا، وإضافة إلى الدعم الذي تقدّمه دول مجموعة السبع، من المهمّ أن يتحرّك صندوق النقد الدولي من أجل أوكرانيا".

وأعلن صندوق النقد الدولي الجمعة، أنه توصل إلى اتفاق على مستوى الموظفين مع السلطات الأوكرانية يمهد لمنح كييف برنامج قرض كاملا ويساهم أيضًا في دعم محاولة البلاد الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. واعتبر الصندوق أن أوكرانيا أظهرت أداءً "قويًا" في ظل برنامج لصندوق النقد الدولي استمر 4 أشهر، بحيث وفت بأهدافه ومعاييره.

وبحسب وزارة المال الفرنسية، فإن المساعدة المالية الأوروبية لأوكرانيا تصل حاليًا إلى 18 مليار يورو، تم سداد أكثر من 3 مليارات منها في يناير(كانون الثاني) الماضي، فيما خصصت الولايات المتحدة 9.5 مليارات دولار لكييف.

وأوضح لومير أنه "في إطار مجموعة السبع، سندعو إلى تشديد العقوبات الاقتصادية ضدّ روسيا"، مؤكدًا أن "هذه العقوبات مفيدة لأنها سمحت بخفض العائدات النفطية الروسية إلى النصف، وسمحت بتعطيل سلاسل القيمة الروسية بشكل كامل، خصوصًا في الصناعات الاستراتيجية مثل صناعة الطيران والسيارات، وهذا يُعتبر سلاحًا طويل الأمد".