سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، صباح تعاملات الثلاثاء 21 فبراير/ شباط 2023، لدى السوق غير الرسمية "الموازية".

 

سعر الدولار اليوم في لبنان

 

وكشف حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة أن احتياطيات لبنان الحالية من النقد الأجنبي تبلغ 10 مليارات دولار، لافتا إلى أنه يرغب في توحيد أسعار الصرف، خاصة وأنه أحد مطالب صندوق النقد الدولي لحصول لبنان على تمويلات للمساعدات بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وتتضمن شروط الصندوق المسبقة أيضا تدقيقا لوضع الأصول الأجنبية للمصرف المركزي، ومنها الذهب.

وقال سلامة في مقابلة مع قناة القاهرة الإخبارية، يوم الأحد 19 فبراير/شباط 2023، "الاحتياطي اليوم 15 مليار دولار.. 10 مليارات دولار بقدر استعملهم بالخارج والباقي دولارات محلية".

وأضاف سلامة أن احتياطيات "الذهب بلبنان قيمته تساوي بحدود 17 مليار دولار".

وأوضح سلامة أن الأزمة الاقتصادية الحالية في لبنان ترجع إلى استمرار حالة عدم الاستقرار السياسي التي تعصف به، مؤكدا أن أسعار الصرف الموازية سببها عدم كفاية احتياطياته من النقد الأجنبي.

وتابع: "الحرية المتروكة بالسوق عشان (لأن) معنديش (ليس لدي) احتياطي كفاية للتدخل".


وقد أعلن حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أنه قرر ترك منصبه عند انتهاء فترته الحالية في يوليو/ تموز المقبل، حتى وإن طُلب منه الاستمرار لفترة جديدة.

ويحظى سلامة الذي تولى منصبه في عام 1993، بمزيد من الاهتمام في الداخل والخارج منذ أن بدأ النظام المالي اللبناني في الانهيار عام 2019. في غضون ذلك، يخضع سلامة للتحقيق في لبنان وخارجه في مزاعم "اختلاس".

وأدى الانهيار إلى منع معظم المدخرين من استخدام حساباتهم المصرفية، ودفع أكثر من 80% من سكان لبنان إلى الفقر.


وفقًا لما أعلنه محافظ مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أصبح سعر الصرف الرسمي 15 ألف ليرة للدولار الواحد، اعتبارًا من 1 فبراير/شباط 2023.

وكان سعر الصرف الرسمي للدولار الفترة الماضية يبلغ 1507.5 ليرة للدولار، وفقًا لبيانات مصرف لبنان المركزي.

ويأتي تعديل سعر الصرف الرسمي للعملة الوطنية، فيما يطالب صندوق النقد الدولي بتنفيذ إصلاحات من أجل الإفراج عن مساعدة حيوية للبلاد.

ومن بين هذه الإصلاحات، توحيد سعر الصرف، وتعديل قانون السرية المصرفية، وإعادة هيكلة القطاع المصرفي، وإقرار قانون بشأن مراقبة رؤوس الأموال.


تراوح سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء اليوم الثلاثاء بين 81500 ليرة و82000 ليرة، مقابل 79200 ليرة و79600 ليرة لكل دولار واحد أمس، حسب منصة "lirarate".


وصل سعر الدولار عبر منصة صيرفة أمام الليرة، إلى 44100 ليرة لبنانية للدولار الأمريكي الواحد.

ويسعى لبنان إلى إنجاز اتفاق مع صندوق النقد الدولي بعد أن توصّل إلى اتفاق مبدئي على مستوى الخبراء للحصول على قرض، مع إجراء إصلاحات تشمل إقرار قانون جديد للسرية المصرفية، يتماشى مع المعايير الدولية لمكافحة الفساد وإزالة العوائق أمام إعادة هيكلة القطاع المصرفي، وإدارة الضرائب، فضلًا عن الكشف الجرائم المالية والتحقيق فيها، واسترداد الأصول.


ولم يتمكن لبنان حتى الآن، من تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي الإصلاحيّة للمضي في الاتفاق.