سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار في مصر اليوم مقابل الجنيه، صباح تعاملات الإثنين 20 فبراير/شباط 2023، لدى البنوك التجارية وشركات الصرافة، وسط ترقب السوق الموازية "غير الرسمية".

 

سعر الدولار اليوم في مصر 

 

وقد أظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي في منتصف فبراير/شباط الجاري، استحواذ الدين طويل الأجل على نسبة 82.3% من إجمالي الديون الخارجية بنهاية الربع الأول من العام المالي الجاري (يوليو/ تموز- سبتمبر/ أيلول) 2022 وذلك بعد تراجع الدين الخارجي للمرة الثانية على التوالي على أساس ربع سنوي.

وأعلن البنك المركزي المصري تراجع الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بقيمة 728 مليون دولار للمرة الثانية على التوالي مدفوعًا بتراجع الدين طويل الأجل.

وبحسب بيانات الدين الخارجي المنشورة على موقع البنك المركزي، تراجع إجمالي الدين الخارجي إلى 154.980 مليار دولار بنهاية سبتمبر/ أيلول الماضي مقابل 155.708 مليار دولار في نهاية يونيو/ حزيران الماضي.

بعد أزمة الغاز.. إيطاليا تتفاوض مع مصر لتنفيذ مشروع عملاق
وكان الدين الخارجي لمصر انخفض خلال الربع الرابع من العام المالي الماضي بنحو 2.1 مليار دولار.

فيما أصدرت الحكومة المصرية، يوم السبت 18 فبراير/شباط الجاري، قرارًا جديدًا لتشديد الرقابة على التعاقدات الحكومية وضبط الإنفاق وتعزيز حماية المال العام.

ويلزم القرار جميع الجهات الإدارية في مصر باستيفاء بيانات "بطاقة المتابعة" لكل الأعمال والتعاقدات الحكومية التي تزيد قيمتها على 10 ملايين جنيه.

وفي بداية يناير/ كانون الثاني الماضي قرر رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي تأجيل تنفيذ المشروعات التي تحتوي على مكون دولاري (يتم استيرادها من الخارج)، بهدف ترشيد الإنفاق والحفاظ على السيولة الدولارية.
سجل متوسط سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري، نحو 30.50 جنيه للشراء، و30.60 جنيه للبيع.

وبقي سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، عند مستوى 30.42 جنيه للشراء، و30.52 جنيه للبيع.

وحافظ سعر الدولار اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر على مستواه عند 30.42 جنيه للشراء، و30.52 جنيه للبيع.

كما لم يتغير سعر الدولار اليوم لدى البنك التجاري الدولي (cib) ليُتداول مستقرًا عند مستوى 30.52 جنيه للشراء، و30.62 جنيه للبيع.


سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة مستويات قريبة من البنوك عند 30.42 جنيه للشراء، و30.62 جنيه للبيع.
تشير التوقعات اليوم إلى انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الأخضر الأمريكي مقابل الجنيه رسميًا، لتهبط أسعار الدولار في السوق السوداء لما يتراوح بين 31 و31.5 جنيه، بعدما وصلت في نهاية العام الماضي إلى 38 جنيهًا.

وتسبب خروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين في شح الدولار في البنوك المحلية، قبل العودة مجددا على نحو طفيف خلال الفترة الماضية.

ونجحت الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة في القضاء على السوق السوداء التي شهدت حالة من الرواج في النصف الأخير من 2023، إلا أنها في طريقها للتلاشي نهائيًا.

وقادت الشرطة المصرية حملات مكثفة على تجار العملة، وفي نفس الوقت سمح البنك المركزي المصري للعملة المحلية بالتحرك مجددًا.

سعر الدولار اليوم في بنك القاهرة
سجل سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم، نحو 30.50 جنيه للشراء، و30.57 جنيه للبيع.