سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في سوريا مقابل الليرة، صباح تعاملات الإثنين 20 فبراير/ شباط 2023، لدى السوق الموازية "غير الرسمية".

 

سعر الدولار اليوم في سوريا 

 

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد أكد أن الحرب في سوريا أضعفت الإمكانات لمواجهة تداعيات الزلزال، معربا عن شكره للدول الشقيقة والصديقة لتقديمها المساعدات لسوريا، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) يوم الخميس 16 فبراير/شباط الجاري.

وتسبب الزلزال، أو بمعنى أدق الزلازل الثلاثة التي ضربت البلدين، وما تبعها من هزات ارتدادية مازالت مستمرة بقوة متفاوتة بين 3 و5 درجات على مقياس ريختر، بخسائر كبيرة في مختلف القطاعات الاقتصادية في سوريا، التي تعيش حربًا اندلعت قبل نحو 12 عامًا، مرفقة بحصار اقتصادي تفرضه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى، علمًا أن واشنطن قامت بتجميد بعض عقوباتها المتعلقة بعمليات إرسال الأموال، بعد حملات شعبية ضاغطة.

في قطاع البنية التحتية، تسبب الزلزال بأضرار بالغة في عدد من الطرق الرئيسية، وفي شبكتي الكهرباء والهاتف، حيث ذكرت وزارة الكهرباء في بيان لها أن الخسائر المبدئية تصل إلى نحو 14 مليار ليرة سورية، في حين سجلت شركة مياه الشرب انهيار وتضرر عدد كبير من خزانات المياه وأنابيب الضخ، كما تعرضت بعض المناطق الأثرية (مثل قلعة حلب و15 موقعًا أثريًا في حماة) لأضرار بعضها جسيم، بالإضافة إلى عشرات المساجد ودور العبادة.
وفي الوقت الراهن، تسعى الحكومة السورية لكسر جمود سنوات لإنقاذ الاقتصاد المنهار بحزمة إجراءات نادرة، إلى تعزيز أولوية قطاعات الإنتاج ومنحها ما يمكن من عوامل الدفع والتحفيز من أجل العودة إلى النشاط.

ومنذ أكثر من عشر سنوات، تراجعت وفرة النقد الأجنبي داخل الأسواق السورية، في وقت أصبح المتعاملون والمواطنون يفضلون الدولار على العملة المحلية لحماية مدخراتهم من تراجع أسعار الصرف.

وخسرت الليرة السورية منذ عام 2011 نحو 99.3% من قيمتها عندما كان الدولار الواحد يساوي 49 ليرة سورية.

وفيما لا تتوافر بيانات حديثة عن التضخم في سوريا على الموقع الرسمي للمكتب المركزي للإحصاء، تعود أحدث البيانات المنشورة إلى نهاية عام 2020، وتظهر تصاعد التضخم السنوي في البلاد إلى 163.1%.

وقفزت أسعار المواد الغذائية بما يقارب من 12 ضعفًا خلال السنوات الثلاث الماضية، مما أدى إلى بلوغ سوريا المركز السادس عالميًا من حيث عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي.
صعد سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء حسب التحديث اللحظي، إلى نحو 7175 ليرة للشراء، و7275 ليرة للبيع، مقابل 7100 ليرة للشراء، و7200 ليرة للبيع أمس، حسب منصة "الليرة اليوم".

بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 717.500 ألف ليرة سورية (نحو ثلاثة أرباع مليون ليرة سورية).
زاد سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء، إلى نحو 7673 ليرة للشراء، و7785 ليرة للبيع، مقابل 7593 ليرة للشراء، و7705 ليرات للبيع أمس.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء
ارتفع سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا إلى نحو 379 ليرة للشراء، و386 ليرة للبيع، مقابل 375 ليرة للشراء، و382 ليرة للبيع أمس.