انطلاق فعاليات آيدكس ونافدكس 2023

اقتصاد

اليمن العربي

انطلقت اليوم الإثنين فعاليات معرضي الدفاع الدولي (آيدكس 2023) والدفاع البحري (نافدكس 2023) ضمن نسخة استثنائية هي الأضخم في تاريخهما.

 

انطلاق فعاليات آيدكس ونافدكس 2023

 

وتحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات القائد الأعلى للقوات المسلحة، يتم تنظيم المعرضين من قبل مجموعة "أدنيك" بالتعاون مع وزارة الدفاع الإماراتية، ويستمران 5 أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

يتميز المعرضان هذا العام بحضور غير مسبوق ويشكلان منصة تمكّن الجميع من المواكبة المباشرة لتطور الصناعات الدفاعية المتسارع وما فيها من مستجدات واختراعات حديثة، وعقد الصفقات وما تمثله من محرك اقتصادي ضمن التنمية الشاملة التي تنعم بها دولة الإمارات كمحور رئيسي في استراتيجيتها الأمنية وخطط تنويع اقتصادها وتكوين مواردها البشرية.

ويعد المعرضان محفلا تجمع فيه دولة الإمارات العالم، لتؤكد ريادتها الحضارية وتأثيرها المتنامي وقوة نهجها الملهم على الساحتين الإقليمية والدولية ومكانتها الراسخة كوجهة رئيسية لما تحظى به جهودها من ثقة مطلقة من قبل كافة مكونات المجتمع الدولي.
وهذه هي الدورة السادسة عشرة لمعرض "آيدكس" والدورة السابعة لمعرض "نافدكس"، والحدثان سيستمران حتى فبراير/ شباط 2023 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ونسخة 2023 هي الأكثر تميزًا في تاريخ "آيدكس" احتفاء بمرور 30 عامًا على انطلاقة لأول مرة عام 1993، ليصبح لاحقا أحد أهم المعارض الدفاعية على مستوى العالم وأكبرها على مستوى المنطقة.


ويوفر المعرضان منصة دولية لعرض أحدث الابتكارات في قطاع الدفاع الدولي.

كما يعدان ملتقى عالميا لاستعراض تطورات القطاع من تكنولوجيا ومعدات متطورة، ويشكلان فرصة لعقد الشراكات الاستراتيجية بين كبرى الشركات المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية والعسكرية من مختلف دول العالم.


وتستقطب هذه النسخة من المعرضين أكثر من 1350 شركة من 65 دولة حول العالم، وتشهد مشاركة 41 جناحًا وطنيًا.

ويتوقع أيضا أن تستقطب أكثر 350 وفدًا رسميًا، وما يزيد عن 130 ألف زائر من كبار الشخصيات وصناع القرار والمتخصصين من جميع أنحاء العالم.

وتشهد الدورة الحالية إقامة معرض نافدكس للمرة الأولى في قاعة مارينا أدنيك الجديدة، التي تمتد على مساحة تتجاوز الـ 10 آلاف متر مربع، والتي تعد الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما ساهم في زيادة عدد الشركات العارضة بنسبة 206% مقارنة مع الدورة السابقة في العام 2021، وذلك مع ارتفاع المساحة الإجمالية لمعرض نافدكس إلى 57 ألف متر مربع.

ويشهد معرض نافدكس هذا العام مشاركة عدد من القطع والسفن البحرية من 8 دول هي باكستان، البحرين، بريطانيا، إيطاليا، الصين، الكويت، الهند، بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيتم عرض هذه السفن في ميناء أدنيك بالإضافة إلى ميناء زايد، الذي سيستقطب العديد من القطع والسفن البحرية المشاركة في المعرض.


وتستضيف نسخة هذا العام من معرضي آيدكس ونافدكس 2023، الدورة الأولى من محادثات آيدكس ونافدكس، وهي سلسلة من الجلسات الحوارية التفاعلية التي تستقطب أهم قادة الفكر وواضعي السياسات والباحثين والمفكرين لحضور جلساتها المهمة وتسليط الضوء على أبرز المنتجات والحلول والتقنيات المبتكرة الكفيلة برسم ملامح مستقبل آمن للجميع.

ويشتمل المعرضان لأول مرة في تاريخ آيدكس على خاصية اللمحة العامة للحدث والتي تزود الزوار برؤى معمقة حول المزايا الجديدة والمحسنة في المعرض وتعرفهم بأهم المتحدثين الملهمين وآخر المستجدات حول الجهات العارضة.

فيما تُقدم جولة مسار الابتكار مجموعة مختارة من المنتجات المبتكرة المعروضة لتسهل على زوار المعرضين التعرف على المنتجات الأفضل من ضمن آلاف الابتكارات.

ومن الجدير بالذكر، أن ”آيدكس ونافدكس 2023” يعد محفلا تجمع فيه دولة الإمارات العالم مؤكدة ريادتها الحضارية وتأثيرها المتنامي وقوة نهجها الملهم على الساحتين الإقليمية والدولية ومكانتها الراسخة كوجهة رئيسية لما تحظى به جهودها من ثقة مطلقة من قبل كافة مكونات المجتمع الدولي.