استقرار سعر الدولار في مصر اليوم مقابل الجنيه

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار في مصر اليوم، مقابل الجنيه صباح تعاملات الأحد 19 فبراير/شباط 2023، لدى البنك المركزي والبنوك التجارية وشركات الصرافة، وسط ترقب السوق الموازية.

 

استقرار سعر الدولار في مصر اليوم مقابل الجنيه 

 

وكانت الحكومة المصرية قد أصدرت قرارًا جديدًا، السبت 18 فبراير/شباط الجاري، لتشديد الرقابة على التعاقدات الحكومية وضبط الإنفاق وتعزيز حماية المال العام.

وقرر وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، إلزام جميع الجهات الإدارية في مصر باستيفاء بيانات "بطاقة المتابعة" لكل الأعمال والتعاقدات الحكومية التي تزيد قيمتها على 10 ملايين جنيه.

وحسب الوزير، يستهدف القرار زيادة الرقابة والمحافظة على المال العام وضبط الإنفاق الحكومي في جميع الجهات والوزارات.

ووفقًا لمصادر بوزارة المالية المصرية، فإن القرار يستهدف تنظيم ومتابعة التعاقدات الحكومية والتحقق من سلامة الإجراءات.

وكان وزير المالية المصري قد أخطر جميع الجهات الحكومية بشأن ترشيد الإنفاق العام والحكومي لجميع جهات الموازنة العامة للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقًا لتوجيهات رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي.

وفي بداية يناير/كانون الثاني الماضي قرر رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي تأجيل تنفيذ المشروعات التي تحتوي على مكون دولاري (يتم استيرادها من الخارج)، بهدف ترشيد الإنفاق والحفاظ على السيولة الدولارية.
حافظ سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري، على مستواه عند 30.52 جنيه للشراء، و30.62 جنيه للبيع.

وبقي سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، عند مستوى 30.42 جنيه للشراء، و30.52 جنيه للبيع.

وظل سعر الدولار اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر عند نحو 30.42 جنيه للشراء، و30.52 جنيه للبيع.

كما استقر سعر الدولار اليوم لدى البنك التجاري الدولي (cib) عند نحو 30.52 جنيه للشراء، و30.62 جنيه للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة مستويات قريبة من البنوك عند 30.42 جنيه للشراء، و30.62 جنيه للبيع.


تشير التوقعات اليوم إلى انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الأخضر الأمريكي مقابل الجنيه رسميًا، لتهبط أسعار الدولار في السوق السوداء لما يتراوح بين 31 و31.5 جنيه، بعدما وصلت في نهاية العام الماضي إلى 38 جنيهًا.

وتسبب خروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين في شح الدولار في البنوك المحلية، قبل العودة مجددا على نحو طفيف خلال الفترة الماضية.

ونجحت الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة في القضاء على السوق السوداء التي شهدت حالة من الرواج في النصف الأخير من 2023، إلا أنها في طريقها للتلاشي نهائيًا.

وقادت الشرطة المصرية حملات مكثفة على تجار العملة، وفي نفس الوقت سمح البنك المركزي المصري للعملة المحلية بالتحرك مجددًا.
سجل سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم، نحو 30.50 جنيه للشراء، و30.57 جنيه للبيع.