سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار اليوم في سوريا مقابل الليرة، صباح تعاملات الأحد 19 فبراير/ شباط 2023، لدى السوق الموازية، وسط تداعيات كارثية تشهدها البلاد بفعل الزلزال.

 

سعر الدولار اليوم في سوريا

 

وفي الوقت الراهن يبحث البنك الدولي عن عدة خيارات تمويلية لمساعدة سوريا على مواجهة أزمة الزلزال.

فيما قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا، إنه حان الوقت للوقوف بجوار الشعب السوري الذي دمره الزلزال.

وقد عبرت نحو 143 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية إلى شمال غرب سوريا منذ التاسع من فبراير/شباط الجاري عبر معبري باب الهوى وباب السلامة على الحدود مع تركيا حتى مساء الخميس الموافق السادس عشر من الشهر ذاته، حسب ما أكدت الأمم المتحدة.
وتسبب الزلزال، أو بمعنى أدق الزلازل الثلاثة التي ضربت البلدين، وما تبعها من هزات ارتدادية مازالت مستمرة بقوة متفاوتة بين 3 و5 درجات على مقياس ريختر، بخسائر كبيرة في مختلف القطاعات الاقتصادية في سوريا التي تعيش حربًا اندلعت قبل نحو 12 عامًا، مرفقة بحصار اقتصادي تفرضه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى، علمًا أن واشنطن قامت بتجميد بعض عقوباتها المتعلقة بعمليات إرسال الأموال، بعد حملات شعبية ضاغطة.

في قطاع البنية التحتية، تسبب الزلزال بأضرار بالغة في عدد من الطرق الرئيسية، وفي شبكتي الكهرباء والهاتف، حيث ذكرت وزارة الكهرباء في بيان لها أن الخسائر المبدئية تصل إلى نحو 14 مليار ليرة سورية، في حين سجلت شركة مياه الشرب انهيار وتضرر عدد كبير من خزانات المياه وأنابيب الضخ، كما تعرضت بعض المناطق الأثرية (مثل قلعة حلب و15 موقعًا أثريًا في حماة) لأضرار بعضها جسيم، بالإضافة إلى عشرات المساجد ودور العبادة.


انخفض سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء حسب التحديث اللحظي، إلى نحو 7100 ليرة للشراء، و7200 ليرة للبيع، مقابل 7250 ليرة للشراء، و7400 ليرة للبيع أمس، حسب منصة "الليرة اليوم".

بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 710 ألف ليرة سورية (نحو ثلاثة أرباع مليون ليرة سورية).

نزل سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء، إلى نحو 7593 ليرة للشراء، و7705 ليرات للبيع، مقابل 7734 ليرة للشراء، و7899 ليرة للبيع أمس.


وهبط سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا إلى نحو 375 ليرة للشراء، و382 ليرة للبيع، مقابل 382 ليرة للشراء، و392 ليرة للبيع أمس.