تراجع سعر الغاز في أوروبا

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الغاز الطبيعي في أوروبا لأقل من 50 يورو لأول مرة منذ نحو عام ونصف العام، مع تراجع الطلب على التدفئة في ظل فصل الشتاء المعتدل.

 

تراجع سعر الغاز في أوروبا

 

وبلغ مؤشر "تي تي إف" الهولندي المرجعي للغاز الطبيعي في أوروبا، 48.775 يورو، وهو مستوى سجّل للمرة الأخيرة في أغسطس/آب 2021، ما يجعله أقل بنحو 7 مرات من أعلى مستوى سجله بعد العملية العسكرية الخاصة لروسيا، المنتجة الرئيسية للغاز، في أوكرانيا قبل نحو عام.

وقال المحلل في "يونيكريدت" إدواردو كامبانيلا إن "أسعار الغاز الأوروبية انخفضت بنسبة 50% منذ نوفمبر/تشرين الثاني بفضل الطقس الدافئ بشكل غير مألوف والمنافسة الخافتة مع الصين عندما كانت استراتيجيتها لمكافحة الجائحة صفر كوفيد ما زالت سارية".

وأنهت الصين سياستها في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكن ذلك لم يرفع بعد طلبها على الغاز.


وعقب عملية روسيا العسكرية الخاصة في أوكرانيا، اضطرت الدول الغربية إلى تأمين إمدادات الغاز من خارجها وأصبحت النرويج المورد الرئيسي لأوروبا.

وأكد خبراء طاقة أن استعداد أوروبا المسبق لفصل الشتاء الحالي وتخزين احتياطيات من الغاز عبر ملء خزانات الغاز الطبيعي بشكل كامل في العديد من الدول منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، فضلًا عن برودة الطقس المعتدلة في شتاء يمكن وصفه بالدافئ نسبيًا، أدى إلى هبوط أسعار الغاز، مشيرين إلى أن روسيا ستفي بجميع عقود الطاقة المبرمة مع دول القارة العجوز ولم تستخدم الغاز بالكامل كورقة ضغط عليها.

3 أسباب
ويرجع التراجع القوي في سعر الغاز بالقارة العجوز إلى 3 أسباب أولها، اعتدال الطقس في شتاء هذا العام الذي لم يكن بحدة الفصل المقابل له في العام الذي سبقه، فضلًا عن أن الشتاء بدأ متأخرًا، ما خفف من ضغط الطلب على غاز التدفئة.

أما السبب الثاني فيتمثل في استعداد أوروبا المسبق للشتاء، حيث بدأت أوروبا بملء خزانات الغاز الطبيعي منذ بداية حرب روسيا على أوكرانيا، لإدراكها أنها ستكون في خطر بموسم الشتاء حتى إن خزانات العديد من الدول وصلت في شهر سبتمبر/أيلول الماضي إلى نسبة امتلاء 100%، ما يساعد أوروبا على تخطي موسم الشتاء لهذا العام دون حدوث أزمة وارتفاع حاد بالأسعار.

والسبب الثالث لانخفاض الأسعار يعود إلى استعداد الأوروبيين نفسيًا لموسم الشتاء، حيث غيّر بعضهم من عاداتهم في التدفئة من خلال استخدام الحطب وبعض الأجهزة الكهربائية بدلًا من الغاز.

ويأتي انخفاض أسعار الغاز الطبيعي حسب مؤشر "تي تي إف" الهولندي المعتمد في أوروبا إلى 72 يورو للميغاواط ساعة، بعد أن وصل السعر في الأشهر الماضية خصوصًا في أغسطس/آب إلى 340 يورو للميغاواط ساعة، ولكن على الرغم من ذلك فإن السعر الحالي هو أعلى من معدلات الأسعار في الأعوام الخمسة الماضية، حيث كان السعر أقل من 15 يورو للميغاواط ساعة.