الموارد البشرية والتوطين تؤكد أن تسجيل المواطنين العاملين في القطاع الخاص شرط الدعم من "نافس"

اقتصاد

اليمن العربي

قالت وزارة الموارد البشرية والتوطين، اليوم الخميس، إن تسجيل الموظف المواطن في القطاع الخاص في أنظمة التقاعد بالدولة شرط للحصول على دعم برنامج "نافس"، مشيرة إلى أن على صاحب العمل في القطاع الخاص تسجيل الموظف المواطن في أنظمة المعاشات والتقاعد والتأمينات الاجتماعية في الدولة خلال شهر على الأكثر بعد صدور تصريح عمله، وذلك تجنبًا للجزاءات والغرامات القانونية.

 

الموارد البشرية والتوطين تؤكد أن تسجيل المواطنين العاملين في القطاع الخاص شرط الدعم من "نافس"

 

وأوضحت الوزارة أن صاحب العمل ملزم قانونيًا بتسجيل المواطنين العاملين لديه في أنظمة المعاشات والتقاعد والتأمينات الاجتماعية في الدولة، في حين تدعم الحكومة، اشتراكات الرواتب التقاعدية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص عبر برنامج "اشتراك" ضمن برنامج "نافس" مدة 5 سنوات، للرواتب التي تقل عن 20 ألف درهم شهريًا، كما تتحمل الحكومة الجزء الأكبر من اشتراكات جهة العمل في صندوق التقاعد للموظفين المواطنين في السنوات الخمس الأولى، بعد التحاقهم بالمؤسسة أو الشركة المعنية.

وشددت الوزارة على إلزامية تسجيل المواطن في أنظمة المعاشات بالدولة،  للاستفادة من برامج ومبادرات مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية "نافس". وأكدت أن تأخر تسجيل المواطن في نظام المعاشات لا يعفي جهة العمل مستقبلًا من تسجيله بأثر رجعي، وسداد الغرامات عن كل يوم تأخير، دون سابق إنذار أو تنبيه، وتعتبر مسؤولية التسجيل من اختصاص صاحب العمل، وإن كان ذلك لا يعفي المواطن من مسؤولية التأكد من تسجيله، ومن سداد اشتراكه، لأن أي إخلال أو تلاعب في سداد الاشتراكات على غير الأجور الحقيقية، يضر بمصلحته فيما بعد بخفض قيمة منافعه التأمينية عند التقاعد، ويعرض  جهات العمل للمخالفات الجزائية.


وأكدت الوزارة أن على صاحب العمل بعد إلغاء تصريح عمل الموظف المواطن، التنسيق مع الجهة المعنية بالمعاشات والتقاعد والتأمينات الاجتماعية لضم خدمة الموظف، أو حصوله على مستحقات نهاية الخدمة.