سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري اليوم، بداية تعاملات الخميس 16 فبراير/ شباط 2023، في البنوك وشركات الصرافة، بينما تواصل مصر قاراتها المختلفة لدعم صمود الاقتصاد.

 

سعر الدولار اليوم في مصر 

 

وتبذل الحكومة المصرية العديد من الجهود لتعزيز الاقتصادي في شتى القطاعات، يأتي في مقدمتها تمكين القطاع الخاص، وتوسيع مشاركته في الاقتصاد.

تأتي هذه الجهود لمواجهة التحديات الاقتصادية التي خلفتها الأزمة الأوكرانية، وأثرت على اقتصادات العالم، ومن بينها مصر، حيث تسببت في ضغوط على سوق الصرف الأجنبي والتضخم.

وسجل تضخم أسعار المستهلكين السنوي في المدن المصرية أعلى مستوى في 5 سنوات، وارتفع التضخم السنوي في البلاد إلى 25.8% على أساس سنوي في يناير/كانون الثاني، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.


وأضرت الحرب بقطاع السياحة ورفعت أسعار السلع الأولية ودفعت المستثمرين الأجانب إلى سحب نحو 20 مليار دولار من الأسواق المالية في مصر.

ووافق صندوق النقد الدولي في العام الماضي على حزمة إنقاذ مالي بقيمة 3 مليارات دولار، لدعم الاقتصاد المصري في مواجهة التحديات الراهنة.

وسمحت مصر لعملتها بالهبوط نحو 50% مقابل الدولار خلال العام الماضي بعد إبقائها ثابتة لما يقرب من عامين.

ووسط هذه الأزمات المتلاحقة، توقع اقتصاديون ارتفاع الجنيه المصري، الذي تخطى حاجز 30 جنيها للدولار، إلى 26.24 جنيه للدولار بنهاية يونيو/حزيران 2023.


استقر سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري، عند نحو 30.50 جنيه للشراء، و30.60 جنيه للبيع، وهي أنفس أسعار أمس.

وبقي سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، عند نحو 30.42 جنيه للشراء، و30.52 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

وظل سعر الدولار اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر عند نحو 30.42 جنيه للشراء، و30.52 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

كما استقر سعر الدولار اليوم لدى البنك التجاري الدولي (cib) عند نحو 30.52 جنيه للشراء، و30.62 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

وسجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة مستويات قريبة من البنوك عند 30.42 جنيه للشراء، و30.62 جنيه للبيع.

نجحت الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة في القضاء على السوق السوداء التي شهدت حالة من الرواج في النصف الأخير من 2023

وقادت الشرطة المصرية حملات مكثفة على تجار العملة، وفي نفس الوقت سمح البنك المركزي المصري للعملة المحلية بالتحرك مجددا.

وتسبب خروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين في شح الدولار في البنوك المحلية، قبل العودة مجددا على نحو طفيف خلال الأيام القليلة الماضية.

وتشير التوقعات اليوم إلى انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الأخضر الأمريكي مقابل الجنيه رسميًا، لتهبط أسعار الدولار في السوق السوداء لما يتراوح بين 31 و31.5 جنيه، بعدما وصلت في نهاية العام الماضي إلى 38 جنيها.

استقر سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم، إلى نحو 30.45 جنيه للشراء، و30.52 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

وتعتزم مصر بيع حصص في 32 شركة مع نهاية مارس/آذار 2024، في خطط ظلت حبيسة الأدراج إلى حد كبير منذ سنوات مع تصاعد المشاكل المالية في البلاد.

وتشمل عمليات البيع المزمعة حصص في 3 بنوك بارزة هي بنك القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الأفريقي الدولي. كما ستكون شركات تأمين وكهرباء وطاقة ضمن المخطط بالإضافة إلى فنادق وشركات صناعية وزراعية.